الرئيسية > رأي عام > خبرات > #شو_قصتك من العراق

#شو_قصتك من العراق

السبت ٢٠١٧/٧/٢٩م   |   ١٤٣٨/١١/٥ هـ

“شو قصتك” هي حملة تنطلق عبر موقع “تعددية”، لجمع قصص شباب فاعل في مواجهة الإرهاب والتطرّف؛ وهذه المرة تأتي قصة ياسر من العراق، الطبيب الشاب الذي قرر مواجهة ما يعانيه مجتمعه من مشاكل مثل “التطرف والفقر وإلغاء الآخر”.

يسلط الفيديو الضوء بلسان ياسر على “كريسماس النجفي، سابقة تاريخية” فينقل استغراب مجتمعه في النجف من الاحتفال بعيد الميلاد المسيحي بنصب شجرة العيد التقليدية في بيئة شيعية بغالبيتها، الأمر الذي أدى إلى اعتراضات كثيرة، لكن هذه لم تكن إلا البداية.

تعليقات رفاق ياسر التي دعته للاهتمام بشأنه الخاص لم تمنعه من الإنخراط في الشأن العام رغبةً في اصلاح شارعه ومدينته وبلده وربما أكثر! وعلى نحو تلقائي اجتمع الشباب الذين يشبهون الطبيب العراقي الشاب لاطلاق مبادرات وتنفيذ مشاريع تحارب الطرف وترفع الوعي في المجتمع.

الاحتقان الطائفي الذي حصل بين الحكومة المركزية وأهالي منطقة الأنبار، دفع المجموعة لإطلاق مبادرة “أطول رسالة سلام” بخط طلاب جامعة الكوفة في النجف إلى مواطنيهم وزملائهم الطلاب في جامعة الأنبار في خطوة نحو السلام وإزالة الاحتقان الطائفي بين مكونات الشعب العراقي.

يصف ياسر الصعوبات التي واجهت جهود المجموعة: “كثير من الناس يطلقون إشاعات علينا حتى صرنا مكروهين في الوسط الاجتماعي” الأمر الذي لم يؤثر فعليًا على نشاطهم، بل انقلب الحال إلى دعم ومساندة غير متوقعين من الناس العاديين الذي تقبلوا فكرة المجموعة ومبادراتها.

ما يدفع ياسر للاستمرار هو ما يراه بعد تنفيذ المبادرات والتغيير الذي يطرأ على الشباب، وتحولهم إلى قياديين في مجتمعاتهم، و”هذا المواطن الفاعل قادر أن يكون شعلة قادرة على إنارة جزء كبير من هذا المجتمع”.

هذه قصة نجاح ياسر… أنت، ما هي قصتك؟