عيد الأضحى/ العيد الكبير

الجمعة ٢٠١٧/٩/١ م  |  ١٤٣٨/١٢/١٠ هـ

العيد الكبير بعد انتهاء مناسك الحجّ إلى مكة، والمناسبة الأهمّ للإسلام التي تُحيي ذكرى عهد ابراهيم مع الله. وفقًا للتقليد الاسلاميّ، طلب الله من إبراهيم التضحية بابنه "إسماعيل" (اسحق في الكتاب المقدس) قبل أن يرسل الملاك جبرائيل، الذي استبدل الإبن بخروف أو كبش. يُشكّل عيد الأضحى اليوم الأهمّ في الحجّ، فهو العيد الذي تختتم به مناسك الحجّ، وهي طقوس لإحياء ما قام به أبو الأنبياء إبراهيم وهاجر وابنهما اسماعيل خلال تواجدهم في هذه البقعة المباركة : طواف ابراهيم واسماعيل حول الكعبة بعد بنائها، سعي هاجر للبحث عن الماء (السعي بين الصفا والمروة)، ورمي الجمرات التي تمثّل الحجرات التي ألقاها ابراهيم على الشيطان الذي وسوس له بعدم ذبح ابنه، وأخيرًا استبدال جبريل لابنه بالكبش أو الخروف. لذلك فهذا العيد هو اليوم الذي يضحّي فيه الحجّاج بالأغنام في ذكرى تضحية ابراهيم. يشارك المسلمون الحجّاج  في تقديم الأضحيّة في هذا اليوم، لكنه ليس إلزامياً. يستمرّ العيد ثلاثة أيّام (وهي أيّام عطلة رسميّة في الدول الإسلاميّة). هذا العيد هو العيد الأساس عند طائفة الموحّدين الدّروز، وتسبقه ليالي عشور العيد (من ١ إلى ١٠ ذي الحجّة) التي يتحضّر فيها الموحّدون الدروز لاستقبال عيد الأضحى المبارك بالصوم والصلاة والزكاة والدعاء وزيارة الخلوات والصروح الدينيّة لسماع التلاوة المباركة والمذاكرة الدينيّة. تاريخ الاحتفال به متغيّر ليوم أو يومين اعتمادًا على رؤية هلال شهر ذي الحجّة.

عيد القربان

الجمعة ٢٠١٧/٩/١ م  |  ١٤٣٨/١٢/١٠ هـ

عيد الضحية والتضحية عند الأيزيديّين، يقع في أول يوم من أيّام عيد الأضحى عند المسلمين، يتبع التقويم الهجريّ. يسمّى عيد "الحجّ"، ويذهب فيه رجال الدين إلى مرقد الشيخ عدي مجدّد الديانة الأيزيديّة، فيتضرّعون بالدعاء ويقومون بإنشاد التراتيل الدينيّة. في هذا اليوم على كلّ أيزيديّ تقديم أضحية على نهج ابراهيم الخليل.

بداية السنة الطقسيّة الأرثوذكسيّة

الجمعة ٢٠١٧/٩/١ م  |  ١٤٣٨/١٢/١٠ هـ

تبدأ السنة الطقسيّة للكنائس الأرثوذكسيّة في الأول من أيلول/سبتمبر، وتُختتم بعد خمسة عشر يومًا من عيد رقاد مريم والدة المسيح. وهذا التاريخ كان يتوافق مع بداية السنة في الأمبراطورية القسطنطينيّة.

اليوم الدوليّ للعمل الخيريّ

الثلاثاء ٢٠١٧/٩/٥ م  |  ١٤٣٨/١٢/١٤ هـ

يوم دوليّ للأمم المتّحدة يهدف إلى توعية وتحفيز الناس والمنظّمات غير الحكوميّة على مساعدة الآخرين من خلال التطوّع والأنشطة الخيريّة،.حيث يوفرّ العمل الخيريّ والتطوّعيّ فرصًا لتعزيز الترابط الاجتماعيّ الحقيقيّ بين الناس، ويساهم في خلق مجتمعات قادرة على مواجهة التحديّات الإنسانيّة بشموليّة ومرونة. أختير تاريخ ٥ أيلول/ سبتمبر من أجل إحياء ذكرى وفاة الأم تيريزا، الحائزة على جائزة نوبل للسلام في عام ١٩٧٩م تكريمًا للعمل الخيريّ الذي قامت به في مكافحة الفقر الذي يشكّل تهديدًا للسلام العالميّ.

ولادة مريم العذراء (الكنائس التي تعتمد التقويم الغريغوريّ)

الجمعة ٢٠١٧/٩/٨ م  |  ١٤٣٨/١٢/١٧ هـ

يحيي هذا العيد ذكرى ولادة مريم، والدة يسوع المسيح. ويقول التقليد بأنّ ملاكًا تراءى لوالديها يواكيم وحنّة إذ لم يكن لهما ولد، وبشّرهما بمولد ابنةٍ لهما قد اختارها العليّ لشرفٍ كبير. وبعد ميلاد الطفلة اهتمّا بتربيتها إلى يوم تمكّنا من تقدمتها إلى هيكل الربّ حيث عاشت إلى أن خُطِبَت ليوسف.

اليوم الدوليّ لمحو الأميّة

الجمعة ٢٠١٧/٩/٨ م  |  ١٤٣٨/١٢/١٧ هـ

يوم دوليّ للأمم المتّحدة توعيّة لحقّ كلّ إنسان في الإلمام بالقراءة والكتابة، كعنصرأساسيّ في تحقيق التنمية الاجتماعيّة والبشريّة، نظرًا لقدرته على تطوير حياة الأفراد والأسر والمجتمعات على السواء، ومناسبة للاحتفال بأربعة مليارات شخص يمتلكون مهارات القراءة والكتابة.

يوم الغدير

السبت ٢٠١٧/٩/٩ م  |  ١٤٣٨/١٢/١٨ هـ

إعلان النبيّ محمّد الولاية للإمام عليّ، مناسبة دينيّة هامّة عند المسلمين الشيعة الاثني عشريّة، يحتفلون فيه يوم ١٨ ذو الحجّة، كذكرى إعلان (الرسول محمّد) تولية ابن عمه وزوج ابنته (الإمام عليّ بن أبي طالب) من بعده. يسمّى (عيد الغدير) لكون الحادثة قد جرت بجانب (غدير خُم) أثناء عودة الرسول من رحلة الحجّ الأخيرة له من مكّة إلى المدينة مع قوافل الحجّاج. تاريخ المناسبة يتغيّر ليوم أو يومين اعتمادًا على رؤية الهلال.

لقاء أسيزي

الأحد ٢٠١٧/٩/١٠ م  |  ١٤٣٨/١٢/١٩ هـ

لقاء روحيّ عالميّ للأديان من أجل تجديد الصلاة لتحقيق السلام على الأرض. يُعقد سنويًّا تمثّلا بلقاء العام ١٩٨٦م، عندما أطلق البابا الراحل يوحنا بولس الثاني (لقاء الأديان للصلاة من أجل السلام في العالم)، في مدينة "أسيزي" الإيطالية موطن القديس فرنسيس الأسيزي، الذي جمع ممثّلين من مختلف أديان العالم. يعقد في العام ٢٠١٧  في مدينة مونستر الألمانيّة

عيد النيروز/ رأس السنة القبطيّة

الإثنين ٢٠١٧/٩/١١ م  |  ١٤٣٨/١٢/٢٠ هـ

هو عيد رأس السنة القبطيّة، يُحتفل به يوم ١ توت الموافق ١١ أو١٢  أيلول/ سبتمبر. ولفظ "نيروز" هو من الكلمة القبطيّة "نى يارؤو" ومعناها (الأنهار)، فذلك الوقت من العام هو موعد اكتمال موسم فيضان النيل. احتفظ الأقباط بتقويمهم المصريّ القديم الذي يعتمد عليه الفلّاح المصريّ في الزراعة، وجعلوا السنة الأولى لحكم الإمبراطور دقلديانوس الذي اضطهد المسيحيّين (سنة ٢٨٤م) بداية لتقويمهم المعروف بـ"التقويم القبطيّ" أو "تقويم الشهداء"، حيث كان يخرج الأقباط فى هذا التوقيت للاحتفال بذكرى شهدائهم الشجعان. اعتاد الاقباط في هذا العيد أكل البلح الأحمر والجوافة.

رأس السنة الأثيوبية

الإثنين ٢٠١٧/٩/١١ م  |  ٢٠-١٢-١٤٣٨ هـ

تعتمد أثيوبيا شعبيًا ورسميًا التقويم القبطي المكون من ١٣ شهرًا، لكن بأسماء مختلفة للأشهر، ويحتفل الأثيوبيون برأس السنة مع بداية شهر "مسكرم" وهو أول شهر بالنسبة إليهم، ويعتبر من أكبر المناسبات التي يحتفلون بها في كل سنة، وهو عيد يشترك فيه المسيحيون والمسلمون معًا وإن كان يغلب عليه الطابع الديني المسيحي لإرتباطه بالكنيسة الأرثوذكسية الأثيوبية حيث نجد أن كل سنة من السنوات الجديدة تسمى بأسماء الأناجيل الأربعة المعروفة، إذا سمي مثلًا مرة بزمن "يوانس" أي يوحنا يسمى في السنة القادمة بـ "ماتيوس" أي متى وهكذا بزمن "لوقاس" أي لوقا و"مارقوس" أي مرقس.

عيد ارتفاع الصليب (الكنائس التي تعتمد التقويم الغريغوريّ)

الخميس ٢٠١٧/٩/١٤ م  |  ١٤٣٨/١٢/٢٣ هـ

يُكرّم هذا العيد الصليب الذي وضع عليه يسوع حتى الموت، وقد تحوّلت أداة التعذيب هذه مع قيامة المسيح إلى رمز للمسيحييّن لمحبة الله اللامتناهيّة وللخلاص الذي مَنحه للبشرية. يُحيي هذا العيد اكتشاف القدّيسة هيلانة، والدة الإمبراطور قسطنطين "الصليب الأصلّي" أثناء حجّها إلى القدس في العام ٣٢٦م. يحتفل المؤمنون بالطقس الرئيس لهذا العيد مع رفع الكاهن للصليب المقدّس فوق رؤوسهم ومباركتهم، ثمّ تمريره على الجهات الأربعة للتأكيد على عالميّة الرسالة المسيحيّة. ويُشعل المسيحيّون في بعض الأرياف النار على التلال تذكارًا للنار التي أشعلت للإعلان عن اكتشاف عود صليب المسيح بعد إخفائه من قبل السلطة المضطهِدة.

اليوم الدوليّ للديمقراطيّة

الجمعة ٢٠١٧/٩/١٥ م  |  ١٤٣٨/١٢/٢٤ هـ

يوم الأمم المتّحدة لاستعراض حالة الديمقراطيّة في دول العالم كقيمة عالميّة تستند إلى إرادة الشعوب المعبّر عنها بحرّيّة في تحديد نظمها السياسيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة والثقافيّة من أجل دعم مشاركتها الكاملة في جميع نواحي حياتها.

روش هاشناه/رأس السنة اليهوديّة

الخميس ٢٠١٧/٩/٢١ م  |  ١٤٣٩/١/١ هـ

رأس السنة اليهوديّة الجديدة (الأوّل من تشري ٥٧٧٨)، الذي يسبق بعشرة أيّام عيد الكفارة، ويشير عند معلمّي الشريعة إلى يوم الدينونة، كما إلى يوم تذكّر الله جميع مخلوقاته. وبحسب تعليم التلمود "فإن الخليقة جميعها تمثل في هذا اليوم أمام الخالق مثل قطيع من الأغنام" في إشارة إلى كون هذا اليوم مناسبة لفحص الضمير على ضوء قيم اليهوديّة وتعاليمها. ويدعا المؤمنون، خلال هذا الاحتفال الذي يستمرّ ليومين (٢١-٢٢ ايلول/سبتمبر ميلاديّ) إلى تقييّم أفعالهم خلال السنة المنصرمة، والسعي لإصلاح أخطائهم والحصول على مغفرة من آذوهم. تبدأ الأعياد اليهوديّة دائما عشيّة العيد عند غروب الشمس.

عيد ناڤراتري/ دورڠا بوﭼا

الخميس ٢٠١٧/٩/٢١ م  |  ١٤٣٩/١/١ هـ

عيد هندوسيّ يمتدّ لتسعة ليالٍ من صراع الإلهة دورڠا / كالي ضدَّ الشيطان والإنتصار عليه في اليوم العاشر "داسيرا". من ٢١ الى ٢٩ ايلول / سبتمبر.

اليوم الدوليّ للسلام

الخميس ٢٠١٧/٩/٢١ م  |  ١٤٣٩/١/١ هـ

يوم دوليّ للأمم المتّحدة مخصّص لنبذ العنف، تتمّ فيه دعوة جميع الشّعوب والدّول إلى وقف الأعمال العدائيّة، ولتعزيز المثل العليا للسلام ما بينها. إحتُفل بأوّل يوم للسّلام في أيلول/ سبتمبر من العام ١٩٨٢م. وتعزيزًا لهذا المسار، يتمّ دوريًا تعين "رُسُل الأمم المتّحدة للسلام" من بين أكثر شخصيّات العالم نجاحًا في ميادين الفنّ والأدب والعلوم والترّفيه والرياضة، والميادين الأخرى للحياة العامّة، للمساعدة في تسليط الضوء على الأعمال التي تضطلع بها الأمم المتّحدة في إطار السلام، على الصعيد العالميّ. وقد مُنحت الأمم المتّحدة على امتداد ٦٠ عامًا ووكالاتها المتخصّصة وموظّفوها جائزة نوبل للسلام أحدى عشرة مرة.

الأوّل من محرّم

الخميس ٢٠١٧/٩/٢١ م  |  ١٤٣٩/١/١ هـ

رأس السنة الإسلاميّة ١٤٣٩ من بداية التقويم الهجريّ في العام ٦٢٢م. يُشير إلى بداية السنة الهجريّة عند المسلمين، التي تُحيي ذكرى الهجرة، وهذا يعني الهجرة النبويّة التي قام بها المسلمون الأوائل "الصحابة" والنبيّ محمّد من مكّة الى المدينة التي كانت تُسمّى "يثرب" عام ٦٢٢م، وبدأ تأسيس المجتمع الإسلاميّ وبناء المساجد وإحياء الشّعائر. رأس السنة الهجريّة هو يوم عطلة رسميّة في معظم الدول الإسلاميّة. تاريخ يتغيّر ليوم أو يومين اعتمادًا على رؤية هلال شهر محرّم.

يوم كيبور/ الغفران

السبت ٢٠١٧/٩/٣٠ م  |  ١٤٣٩/١/١٠ هـ

يوم كفارة عند اليهود، هو الأكثر قدسيّة وأهمّ الأعياد الاحتفاليّة على الإطلاق في الروزنامة اليهوديّة. يوم الصوم الوحيد الذي تأمر به التوراة، يأتي بعد عيد رأس السنة بثمانيّة أيّام، ويصوم فيه اليهود عن الطعام والشراب لمدة ٢٥ ساعة. تتمّ فيه مراجعة الذات والعمل على تطهيرها من الذنوب. يُحتفل بـه عملاً بما جاء في "سفر اللاوييّن" بالصلاة والتذلّل أمام الله بالصوم وبالاعتراف بالخطايا وبالندامة عنها وبالتعويض أمام الله. وهو المناسبة الوحيدة في السنة التي كان رئيس الكهنة يدخل فيها قدس الأقداس في الهيكل لينطق باسم الله. تدوم صلوات العيد في الكنيس طيلة اليوم تقريبًا، وتتضمّن صلاة خاصّة عن الموتى. عند حلول الظلام ينفخ في البوق "shofar" إيذانًا بانتهاء الصوم والعيد. هو يوم عطلة رسميّة مطلقة، ومن الفروض الدينيّة الشائعة فيه: عدم ارتداء حذاء مصنوع من الجلد، ووضع العطور، والاغتسال، والمعاشرة الجنسيّة، كما يُركّز فيه على التضامن مع الآخرين. تبدأ الأعياد اليهوديّة دائما عشيّة العيد عند غروب الشمس.

داشاهارا

السبت ٢٠١٧/٩/٣٠ م  |  ١٤٣٩/١/١٠ هـ

إحتفال هندوسيّ بانتصار راما على الشيطان راﭬﺎنا.

عاشوراء

السبت ٢٠١٧/٩/٣٠ م  |  ١٤٣٩/١/١٠ هـ

ذكرى عاشوراء، هي المناسبة الشيعيّة الاثنا عشريّة الأهمّ التي تُحيي ذكرى استشهاد الحسين، حفيد النبيّ محمّد والإمام الثالث للشيعة، في معركة كربلاء (٦٨٠ م) الذي واجه خلالها برفقة ٧٢ رجلًا جيش الخليفة الأمويّ يزيد بن معاوية. تُشكّل المسيرات الشعبيّة الكبرى التي يُعيد فيها المؤمنون تمثيل الأحداث والتفجّع على القتل والسبي ذروة المناسبة التي تجري داخل المجتمعات الشيعيّة. ويعتبر السنّة الذين لم تجرِ العادة عندهم في الإحتفال بالمناسبات الحزينة والأليمة "عاشوراء" مناسبة للصيام احتفالًا بنجاة النبيّ موسى وشعبه من فرعون وجنوده وعبورهم الى أرض سيناء، وذلك طلبًا من النبيّ محمد للمسلمين الصيام في هذا اليوم. تاريخ الذكرى متغيّر ليوم أو يومين اعتمادًا على رؤية هلال شهر محرّم، في اليوم العاشر منه.