اليوم العالميّ للسكّان

الأربعاء ٢٠١٨/٧/١١ م  |  ٢٧/١٠/١٤٣٩ هـ

يوم دوليّ للأمم المتحدة لتثمير الزيادة السكّانيّة وإيجاد الحلول التي تُعيق التنمية، إثر تجاوز عدد سكّان الأرض ٧ مليارات نسمة. يدعو إلى إبراز أهمية هذه القضايا في سياق خطط التنمية الشاملة وكيفيّة النظر إليها باعتبارها فرصة أو عائقًا على صعيد التنمية المستدامة، والتوسّع العمرانيّ، وإمكانية الحصول على الخدمات الصحّيّة، وتمكين الأطفال، والاستثمار في الشباب.

مهرجان أوبون

الجمعة ٢٠١٨/٧/١٣ م  |  ٢٩/١٠/١٤٣٩ هـ

في اليابان يحتفل "تيّار الماهايانا" البوذيّ بتكريم أرواح الأسلاف، ويستقبلون أرواح الموتى بالرقص طوال ثلاثة أيام في المنازل والقرى. انتقل هذا التقليد إلى الصين من ٥٠٠ عام وأكثر. (من ١٣ إلى ١٥ تموز/يوليو).

شوكور

الإثنين ٢٠١٨/٧/١٦ م  |  ٣/١١/١٤٣٩ هـ

عيد في التيبت، يحتفل خلاله المؤمنون بذكرى الموعظة الأولى لبوذا ضمن مواكب كبيرة. ثالث أهم محطة هامّة في تقويم "بوذيّة اﻟفاجرايانا".

غيون ماتسوري

الثلاثاء ٢٠١٨/٧/١٧ م  |  ٤/١١/١٤٣٩ هـ

عيد للشنتو يقوم على طقس طرد الأرواح الشريرة واسترضاء الأرواح الغاضبة. تنتقل خلاله الكامي "الآلهة" في مواكب كبيرة من العربات المغطاة بالزينة (مزار ياساكا، كيوتو). يمتدّ من ١٧ إلى ٢٤ تموز/يوليو.

رأس السّنة المندائيّة/دهوا ربا

الثلاثاء ٢٠١٨/٧/١٧ م  |  ٤/١١/١٤٣٩ هـ

العيد الكبير، وبدء خلق العالم المادّي عند الصابئة المندائيّين (الكواكب السبعة وتجميد الأرض وربطها بقبّة السماء لتبدأ دورة الزمن). يستمرّ سبعة أيّام، ويسمّى "الكرصة". يبدأ بمراسم التعميد أو كما يسمّى "الصباغة" لجميع المؤمنين في مياه الأنهر للتطّهر في يوم "كنشي وزهلي" وتعني (التطهّر والاجتماع)، وهو آخر أيّام السنة المندائيّة. يلتزم بعدها الصابئة البيوت لـ٣٦ ساعة ولا يغادروها أبدًا. ينتهي العيد بخروجهم للاحتفال والصلوات في "المندي" وهي (أمكنة الصلاة على ضفاف الأنهر)، وتبادل التهاني بالسنة الجديدة.

تشا بآف/صوم التاسع من شهر آف العبري

الأحد ٢٠١٨/٧/٢٢ م  |  ٩/١١/١٤٣٩ هـ

يوم صوم وحداد عامّ استحضارًا لثلاثة أسابيع من الكوارث في التاريخ اليهوديّ، في ذكرى دمار الهيكل الأوّل على يد الملك نبوخذ نصّر البابليّ عام ٥٨٦ ق. م.، ثم دمار الهيكل الثاني على يدّ الرومانيّين عام ٧٠ م.. ويربط هذا العيد بمراحل سوداء من التاريخ اليهوديّ ويقرأ فيه كتاب "مراثي إرميا". من العادات الشعبيّة المرتبطة بهذا العيد أن يكسر العريس كأسًا في نهاية العرس للإشارة إلى الحزن لدمار الهيكل أو ترك زاوية حائط في البيت غير مدهونة للغرض نفسه. تبدأ الأعياد اليهوديّة دائمًا عشيّة العيد عند غروب الشمس.

تينجين ماتسوري

الثلاثاء ٢٠١٨/٧/٢٤ م  |  ١١/١١/١٤٣٩ هـ

عيد للشنتو لذكرى المثقّف والشاعر "سوغاوارا نو ميتشيزانه"، الذي يكرّمه اليابانيّون باعتباره كامي الثقافة والفنون "تينجين"، (مزار تيمانغو، أوساكا). (٢٤ و٢٥ تموز/يوليو).

أصالا بوجا

الجمعة ٢٠١٨/٧/٢٧ م  |  ١٤/١١/١٤٣٩ هـ

عيد لتيّار الثيرافادا البوذيّ الذي يحتفل بالعظة الأولى لبوذا التي ألقاها في حديقة قريبة من بيناريس. وهذا اليوم هو بداية ثلاثة أشهر من الإنعزال الرهبنيّ خلال فصل الأمطار.