h

مهمتنا

`تعدّديّة`، موقع إلكتروني يعمل على تعزيز ثقافة قبول الاختلاف وتثمين التنوّع بهدف ضمان التفاعل الخلّاق والترابط الاجتماعيّ والعيش معًا بسلام بين مكوّنات المجتمع. لهذا يلتزم الموقع سياسة تحريريّة تُقدّم خطابًا إعلاميًّا قائمًا على تحفيز الفكر النقدي واحترام الحريّات، ولا سيّما حريّة التعبير والمعتقد. ويعمل الموقع على نشر المعرفة السليمة بالتراث الثقافي والروحي والديني المتنوّع، ورصد الإشكاليّات المرتبطة به في سياق المجال العام العربي والعالمي، وذلك للإسهام في تكوين رأي عام مسؤول، قادر على مواجهة التطرّف والنزعات الظلاميّة.

تتوزّع أقسام الموقع على صفحة `رأي عام` التي تُقدّم مساهمات نقديّة لمجموعة من الصحفيّين والكتّاب وخبرات رائدة لمفكّرين وناشطين شباب. وتُضيء صفحة `وحدة وتنوّع` على مواضيع مشتركة عابرة للأديان والثقافات في العالم بإظهار الخاص والجامع في أبرز الفضاءات الدينيّة والروحيّة والحضاريّة.

وتبرز`روزنامة` تعدّديّة الرقمية بكونها الأولى من نوعها في العالم العربي بتقويمين ميلاديّ وهجريّ، بتقديمها أهم الأعياد الدينيّة والروحيّة والمدنيّة في العالم مع شروحات لمعانيها. يُقدّم الموقع هذه الروزنامة بالشراكة مع دار النشر السويسريّة `أغورا` صاحبة فكرة روزنامة الأديان وناشرتها باللغة الفرنسيّة، المترجمة للألمانيّة والاسبانيّة والنسخة الهنديّة الصادرة باللغة الإنكليزيّة.

ورأى منسّق روزنامة الأديان في `أغورا`، د. جان كلود باسيه في هذه الشراكة `دعوةً للحوار المابين- ثقافيّ والمابين دينيّ، وحثًّا على العيش معًا ضمن مسار الاحترام المتبادل، والتقدير للعالم العربيّ.`

إضافة إلى الهيئة التحريريّة للموقع، ومجموعة من المفكّرين والكتاب، تستند المعلومات الواردة في قسمَي `الروزنامة` و`وحدة وتنوّع` على مصدرين: نصوص دار `أغورا` للنشر، والهيئة الاستشاريّة المؤلفة من مرجعيّات أكاديميّة وروحيّة لبنانيّة وعربيّة: المطران الدكتور سمعان عطالله، المفتي الشيخ أحمد طالب، الشيخ الدكتور محمد النقري، الدكتورة سعاد الحكيم، الدكتور فيكتور الككّ، الدكتور أديب صعب، الدكتورة نايلا طبارة، الشيخ الدكتور سامي أبي المنى، الاستاذ صائب خدر نايف، المستشار عدي أسعد خمّاس، القس نبيل معمارباشي، الأخت تيدولا عبدو، القس بيمن الطحاوي، السيدة زينة كنج، الأب أغابيوس كفوري، السيدة ديانا ملاعب.