عيد الفطر

الجمعة ١٤٣٩/١٠/٠١ هـ  |  ١٥/٦/٢٠١٨ م

ثاني أكبر الأعياد الإسلاميّة، هو العيد الذي ينتهي فيه صيام المسلمين، المعروف أيضًا بالعيد الصغير الذي يصادف نهاية شهر رمضان. يتمّ الاحتفال به في اليوم الأوّل من شهر شوّال، بدءًا بليلة العيد إثر ظهور القمر الجديد "الهلال". يحتفل المسلمون بهذا العيد بالحضور إالى المساجد، وإقامة صلاة العيد في الصباح، والاستماع إلى خطبة الإمام، وتبادل التهاني بين كافة أفراد المجتمع. هذا العيد مناسبة للاحتفالات التي تستمرّ من يومين إلى ثلاثة أيام. وهو عطلة رسميّة في الدول الإسلاميّة. تاريخ الاحتفال به متغيّر ليوم أو يومين اعتمادًا على رؤية هلال شهر شوال.

وفاة الغورو الخامس أرجان

السبت ١٤٣٩/١٠/٠٢ هـ  |  ١٦/٦/٢٠١٨ م

يحيي السيخ ذكرى إعدام الغورو أرجان، المتوفّي عام ١٦٠٦م تحت التعذيب.

مهرجان قوارب التنين

الإثنين ١٤٣٩/١٠/٠٤ هـ  |  ١٨/٦/٢٠١٨ م

عيد طاويّ تجري خلاله سباقات تقليديّة للقوارب المزيّنة على شكل تنّين.

عيد الأب (الولايات المتّحدة الأميركيّة، ومعظم دول العالم).

الإثنين ١٤٣٩/١٠/٠٤ هـ  |  ١٨/٦/٢٠١٨ م

عيد قديم جدًا تُكرّم فيه الأبوّة ضمن العائلة وفي المجتمع. يعود تاريخه إلى بابل القديمة حين أهدى شابٌ والده شكره وأمنياته على لوح من طين. تبلورت فكرة العيد في أوروبا في القرن ١٥ ميلاديّ، حين حدّدت الكنيسة الكاثوليكيّة يوم ١٩ آذار/ مارس عيدًا للقدّيس يوسف (الذي كان والد يسوع بالتبنيّ)، وما لبث أن تطوّر الاحتفال به في أواخر القرن ١٦ميلاديّ. تعود فكرة تكريم الأبّ بصيغتها الحاليّة إلى الأميركيّة "سونورا سمارت دود"، التي أرادت تكريم والدها "وليم سمارت" لتضحياته وتكريس حياته لتربية أطفاله الستة وحيدًا بعد وفاة زوجته؛ فاختارت شهر حزيران/يونيو لمصادفة عيد مولد أبيها في هذا الشهر. وبالفعل تّم الاحتفال رسميًا بعيد الأب للمرّة الأولى في ١٩حزيران/يونيو ١٩١٠م، في مدينة سبوكاين التابعة لولاية واشنطن، وقد تحوّل منذ العام ١٩٧٢م إلى عيد وطني يُحتفل به كل ثالث أحد من حزيران. ومن الولايات المتّحدة الأميركيّة إنتشر العيد وتاريخ الاحتفال به في مختلف دول العالم، في حين تحتفل به بعض الدول بتواريخ وعادات مختلفة.

اليوم العالميّ للاجئين

الأربعاء ١٤٣٩/١٠/٠٦ هـ  |  ٢٠/٦/٢٠١٨ م

يوم دوليّ للأمم المتّحدة لدعم الدول والمجتمعات المرحّبة بالأشخاص المشرّدين بالقوّة وباللاجئين للعيش فيها.

عيد الموسيقى

الخميس ١٤٣٩/١٠/٠٧ هـ  |  ٢١/٦/٢٠١٨ م

أكبر حدث موسيقيّ عالميّ، يتميّز بالاحتفالات الحيّة الشعبيّة الضخمة والمجانيّة التي تعمّ شوارع المدن في أكثر من ١٢٠ بلدًا حول العالم. يتميّز بعروض لفرق وفنانين محترفين ولهواة، يحتفلون معًا بتقديم أنواع موسيقيّة مختلفة من كلّ مكان، ليستمتع بها الجميع كلغة عالميّة للفرح والفن والإبداع. وقد جرى أول عيد للموسيقى في فرنسا في ٢١ حزيران/ يونيو ١٩٨٢م.

عيد الأب (لبنان).

الخميس ١٤٣٩/١٠/٠٧ هـ  |  ٢١/٦/٢٠١٨ م

عيد قديم جدًا تُكرّم فيه الأبوّة ضمن العائلة وفي المجتمع. يعود تاريخه إلى بابل القديمة حين أهدى شابٌ والده شكره وأمنياته على لوح من طين. تبلورت فكرة العيد في أوروبا في القرن ١٥ ميلاديّ، حين حدّدت الكنيسة الكاثوليكيّة يوم ١٩ آذار/مارس عيدًا للقدّيس يوسف (الذي كان والد يسوع بالتبنيّ)، وما لبث أن تطوّر الاحتفال به في أواخر القرن ١٦ميلاديّ. تعود فكرة تكريم الأبّ بصيغتها الحاليّة إلى الأميركيّة "سونورا سمارت دود"، التي أرادت تكريم والدها "وليم سمارت" لتضحياته وتكريس حياته لتربية أطفاله الستة وحيدًا بعد وفاة زوجته؛ فاختارت شهر حزيران/يونيو لمصادفة عيد مولد أبيها في هذا الشهر. وبالفعل تّم الاحتفال رسميًا بعيد الأب للمرّة الأولى في ١٩حزيران/يونيو ١٩١٠م، في مدينة سبوكاين التابعة لولاية واشنطن، وقد تحوّل منذ العام ١٩٧٢م إلى عيد وطني يُحتفل به كل ثالث أحد من حزيران. ومن الولايات المتّحدة الأميركيّة إنتشر العيد وتاريخ الاحتفال به في مختلف دول العالم، في حين تحتفل به بعض الدول بتواريخ وعادات مختلفة.

اليوم الدولي لليوغا

الخميس ١٤٣٩/١٠/٠٧ هـ  |  ٢١/٦/٢٠١٨ م

قدمت الهند سنة ٢٠١٤ مشروع قرار لتعيين يوم دولي لليوغا، ولقي مشروع القرار تأييد ١٧٥ دولة من الدول الأعضاء، فتم اختيار هذا اليوم من كل عام ليكون اليوم الدولي لليوغا. ويرمي هذا اليوم الدولي إلى إذكاء الوعي دولي بالفوائد الكثيرة لممارسة اليوغا، فهي من أهمّ الطقوس الهندوسيّة، تعتبر كرياضة روحيّة تُسهّل الإتحاد بالـ "براهمان" (الإله أصل كل شيء) والوصول إلى "النيرﭬﺎنا" (حالة متسامية لا يوجد فيها معاناة أو رغبة أو إحساس بالذات). تقوم على الصمت والتركيز على شيء معيّن من دون التشتّت في التفكير بالأمور الماديّة والدنيويّة والجسديّة. وتعتبر اليوغا أيضًا تمرينًا بدنيًا، وعقليًا، وروحيًا، قديمًا نشأ في أرض الهند، يمارَس اليوم بطرق متنوعة في أرجاء العالم، ومفردة "يوغا" مشتقة من اللغة السنسكريتية وتعني الإنضمام أو الاتحاد، وترمز إلى وحدة الجسد والشعور.

يوم الأمم المتّحدة للخدمة العامّة

السبت ١٤٣٩/١٠/٠٩ هـ  |  ٢٣/٦/٢٠١٨ م

يوم دوليّ للأمم المتّحدة يُبرز المساهمات القيّمة التي يقدّمها الموظّفون الحكوميّون والإداريّون في التنمية لبناء عالم أفضل للجميع، وتشجيع الشباب على الانخراط في مهن القطاع العامّ.

بوزون

الخميس ١٤٣٩/١٠/١٤ هـ  |  ٢٨/٦/٢٠١٨ م

عيد لتيّار الثيرافادا احتفالًا بوصول البوذيّة إلى سيرلانكا.

اليوم العالميّ للسكّان

الأربعاء ١٤٣٩/١٠/٢٧ هـ  |  ١١/٧/٢٠١٨ م

يوم دوليّ للأمم المتحدة لتثمير الزيادة السكّانيّة وإيجاد الحلول التي تُعيق التنمية، إثر تجاوز عدد سكّان الأرض ٧ مليارات نسمة. يدعو إلى إبراز أهمية هذه القضايا في سياق خطط التنمية الشاملة وكيفيّة النظر إليها باعتبارها فرصة أو عائقًا على صعيد التنمية المستدامة، والتوسّع العمرانيّ، وإمكانية الحصول على الخدمات الصحّيّة، وتمكين الأطفال، والاستثمار في الشباب.

مهرجان أوبون

الجمعة ١٤٣٩/١٠/٢٩ هـ  |  ١٣/٧/٢٠١٨ م

في اليابان يحتفل "تيّار الماهايانا" البوذيّ بتكريم أرواح الأسلاف، ويستقبلون أرواح الموتى بالرقص طوال ثلاثة أيام في المنازل والقرى. انتقل هذا التقليد إلى الصين من ٥٠٠ عام وأكثر. (من ١٣ إلى ١٥ تموز/يوليو).