سيخيّ من جماعة خالسا يلبس عمامة ملوّنة ضخمة مزيّنة بمشغولات معدنيّة، أمريتسار (الهند). EPA/RAMINDER PAL SINGH ©

سيخيّ من جماعة خالسا يلبس عمامة ملوّنة ضخمة مزيّنة بمشغولات معدنيّة، أمريتسار (الهند). EPA/RAMINDER PAL SINGH ©

السيخيّة

تاريخيًّا: تأسّس هذا الدين التوحيديّ في 16م، على يدّ “ڠورو ناناك” أيّ (المعلم ناناك)، في ولاية البنجاب المنقسمة حاليّا ما بين الهند وباكستان. وتعني كلمة “سيخ” (الطالب). دعا ڠورو ناناك وخلفاؤه المعلّمون التسعة إلى معتقد تأثّر بالديانتين الهندوسيّة وإلاسلام. خلال 17ميلاديّ ترسّخت السيخيّة مع الڠورو الخامس “أرجان”، الذي دوّن الكتاب المقدّس الأوّل “أدي ڠرانث”، وأنهى بناء “المعبد الذهبيّ” في (أمريتسار) العاصمة التاريخيّة للسيخ. عام 1606م أُعدم “الڠورو أرجان” بعد تعرّض السيخ إلى تضييق دينيّ، وأعدم من بعده الغورو التاسع “تيڠ بهادور” عام 1675م. أسّس “الڠورو ڠوبند سينڠ” العاشر والأخير نظام “الخالسا” أيّ (نظام الجماعة السيخيّة)، وكان آخر الڠورو البشر، إذ أورث مهامه الروحيّة كمعلّم إلى كتاب السيخ المقدّس لكتاب “ڠورو ڠرانث صاحب”.

المزيد...

الجغرافيا/ الديموغرافيا: يبلغ تعداد السيخ في العالم 21 مليونًا. يتواجد معظمهم في البنجاب في الهند (18 مليون). يتوزّع الباقون في باقي أنحاء العالم (خاصة أميركا الشماليّة وبريطانيا).

الكتب المقدّسة: كتاب "أدي ڠرانث" الذي جمع فيه الڠورو الخامس "أرجان"، في القرن 17ميلاديّ، تعاليم وصلوات "ڠورو ناناك" ومن تبعه من الڠورو المعلّمين، إضافة إلى 15 متصوّفًا مسلمًا وهندوسيًّا. وكان سببًا لإعدامه بعد أن رفض حذف نصوص اسلاميّة من الكتاب مترافقة مع نصوص هندوسيّة. تحوّل "أدي ڠرانث" عام 1708م إلى "ڠورو ڠرانث صاحب"، الڠورو الحادي عشر والأخير عند السيخ، والشكل المرئيّ للروح الإلهيّة، وذلك بعد إعلان "الڠورو ڠوبند سينڠ" العاشر والأخير من سلالة المؤسّسين، تسليمه القيادة الروحيّة للكتاب كڠورو أبديّ. وتشمل الكتب المقدسة للسيخ كذلك كتاب "داسام غرانث" وهو قصائد للغورو "ڠوبند سينڠ"، وكتاب "الراحيت ناماس" ويتضمن الأسس الأخلاقيّة والقيميّة لـ"الخالسا" والتعاليم الطقسيّة.

الأماكن المقدّسة:

الڠوردوارا: هو المعبد السيخيّ، ويعني (مقرّ الڠورو أو الباب المؤدي إلى الڠورو). المعبد هو المكان الذي يوجد كتاب "ڠورو ڠرانث صاحب" داخله، وعلى هذا الأساس يُعتبر كلّ مكان يوجد فيه الكتاب معبدًا. ويعتبر "المعبد الذهبيّ" في (أمريتسار) الأهمّ والأكثر جمالًا. إلى ذلك، تُخصّص في كل بيت سيخيّ غرفة لـ"ڠورو ڠرانث صاحب" تُسمّى "الڠوردوارا المنزليّة". تُفرض شروط للدخول إلى المعبد: خلع الأحذية، وغسل اليدين، وتغطية الرأس.

العقائد المقدّسة:

  • الإيمان بوحدانيّة الله. ويُسمّى الله "سات ڠورو" أيّ (الڠورو الحقّ).
  • الإيمان بالڠورو العشرة المعلّمين، و"ڠورو ڠرانث صاحب"، و"ڠورو الخالسا" أيّ "الجماعة السيخيّة".
  • التناسخ وقانون الكارما.
  • تحريم الأصنام وعبادتها.
  • الأخوّة والمساواة بين البشر، وبين النساء والرجال.

الطقوس والشعائر:

  • ڠورو ڠرانث صاحب: يُقدَّس الكتاب كڠورو أبديّ ومعلّم حيّ. كلّ مساء بعد انتهاء صلوات النهار، تبدأ مراسم حمل الكتاب على محفّة ذهبيّة ويُنقل في موكب ترافقه الموسيقى والترانيم. يتناوب المؤمنون على رفع المحفّة لنيل البركة، ونقل الكتاب إلى مكان خاصّ يوضع فيه ليرتاح طوال الليل.
  • الصلاة: لا وجود لنظام كهنوتيّ عند السيخ، إذ يمكن لأيّ راشد أن يرنّم النصوص. يصلّي السيخ صلاتهم الأولى قبل شروق الشمس في البيت أو المعبد، والثانية مساءً، والثالثة ليلًا. في المعبد تعتبر الموسيقى أساسيّة في الصلاة وغناء "الكيرتان" أيّ (الأناشيد الدينيّة). خلال النهار تُنشد النصوص وترنّم بحضور المؤمنين الجالسين أرضًا رمزًا للمساواة فيما بينهم.
  • الصدقة: على كلّ سيخيّ تقديم 10% من مدخوله للمعبد.
  • العماد بالسيف: وهو طقس العبور بامتياز، يتمّ بحلول سن البلوغ لمن يدخل "الخالسا" ويلتزم بـ"الخمس كافات"، يشرب خلاله المعمّد "الأمريتي" وهو "ماء يُمزج فيه السكر بواسطة الخنجر ذو الرأسين".
  • الزواج: يتمّ الزواج في الڠوردوارا أمام (ڠورو ڠرانث صاحب).
  • تسمية الأولاد: يختار الإسم من كتاب (ڠورو ڠرانث صاحب).
  • مراسم الوفاة لجماعة الخالسا: يحرق الجسد مع الكافات الخمس.

التقاليد والخصوصيّات الثقافيّة:

  • الكافات الخمس: يلتزم السيخيّون رجالًا ونساء بالـقواعد الخمس التي توحّد مظهرهم كجماعة وتشير إلى انتسابهم لها. وتبدأ هذه القواعد بحرف "الكاف"، وتسمّى "الكافات الخمس" وهي: 1- "الكيش": أي إطالة شعر الرأس واللحية وعدم حلقهما. 2- "الكارا": أي السوار الحديديّ الذي يوضع حول المعصم. 3- "الكانجا": أي المشط الخشبيّ الصغير الذي يُعلّق في الشعر كرمز للنظافة. 4- "الكاشا": وتعني لبس سروال قطنيّ قصير تحت الثياب. 5- "الكربان": أي حمل الخنجر للزينة والحماية.
  • جماعة "الخالسا": أسّسها الڠورو العاشر ڠوبند سينڠ عام 1699م، تعني (الأنقياء أو المخلصون)، وتضمّ المؤمنين الذين يلتزمون الكافات الخمس، وهي دليل على الالتزام بالسيخيّة والدفاع عن المجتمع.
  • الألقاب: إعطاء كنية "سينڠ" للرجال وتعني (الأسد)، و"كور" للنساء وتعني (اللبوة أو الأميرة)، بديلًا عن الكنيات والألقاب الطبقيّة الهندوسيّة.
  • الأكل الجماعيّ: يتشارك السيخ وجبة الطعام في (المطبخ الجماعيّ) المجاور لكلّ معبد، يُسمى "ﻟنڠر"، لتأكيد المساواة وإلغاء الطبقيّة في المجتمع الهندي. تُطبخ هناك وجبات طعام نباتيّة مجانيّة للمؤمنين، الذين يقدّمون المال جميعًا، ويتشاركون على مختلف مستوياتهم الاجتماعيّة في الطبخ، وتقديم الطعام، والتنظيف.
  • إلتزام الرجال اعتمار العمائم الملوّنة على الرأس بأقمشتها الطويلة، والتفنّن في طرق لفّها.

الرمز المقدّس: "الخاندا" هو الرمز الذي يتوسط العلم المسمّى "نيشان صاحب"، هو عبارة عن دائرة من الفولاذ تمثّل الوحدة الإلهيّة ووحدة الجماعة، وخنجرًا ذو حدّين يمثّلان الحقيقة والعدل، وسيفًا له سنّين يمثلان علاقة السلطة الروحيّة بالسلطة الزمنيّة.

قيم ومواقف روحيّة:

"المساواة بين البشر أمام الله قائمة على شعار "ليس هناك هندوسي ليس هناك مسلم".المؤسّس ڠورو ناناك