فيساك/يوم اكتمال القمر

الخميس ٢٠٢٠/٥/٧ م  |  ١٤/٩/١٤٤١ هـ

تحتفل البلدان التي تتّبع تقليد "ثيرافادا" أو (البوذيّة القديمة) بولادة ويقظة بوذا ووصوله إلى "اﻟبارانيرفانا" أو (النيرفانا الكاملة) خلال "عيد فيساك". يلتقي المجتمع البوذيّ في هذا اليوم للتأمّل في الجواهر الثلاثة: البوذا، "الدارما" أيّ (تعاليمه) و"السانغا" أيّ (مجتمع الممارسين). ورغم اختلاف العادات من بلد إلى آخر، يلعب الضوء دائمًا دورًا مركزيًا في هذا العيد. وهكذا تُضاء الفوانيس في سريلانكا في جميع المنازل لتمثيل يقظة بوذا، ويضعها المؤمنون في كوريا على الأشجار. وفي تايلاند، يحمل الناس الفوانيس في مواكب ويدورون بها حول المعابد ثلاث مرّات. عيد فيساك هو في المقام الأوّل عيد دينيّ، وهو مناسبة لاجتماع الأسر معًا أينما وجد مؤمنون بوذييّون، في بلدانهم أو في بلاد الشتات.

عيد العمّال

الجمعة ٢٠٢٠/٥/١ م  |  ٨/٩/١٤٤١ هـ

عيد عالميّ للعمّال والنضال النقابيّ، تحتفل به الأحزاب اليساريّة والنقابات العماليّة سنويًّا، إذ لا يزال تاريخ الأول من أيار/مايو يومًا للتظاهرات المؤيدة للمطالب الاجتماعيّة. ويعود تحديد تاريخ عيد العمّال إلى عام ١٨٨٦م، أيّ إلى فترة تحرّر الطبقة العاملة؛ حين دعت حركة اجتماعيّة في الولايات المتّحدة الأميركيّة إلى تحديد يوم العمل بثماني ساعات فقط، فقبل بها بعض أرباب العمل، ورفضها البعض الآخر، فأسفرت المواجهات مع الشّرطة حينها إلى سقوط ضحايا من العمّال المعترضين. وإحياءً لهذه الذكرى، قرّر المؤتمر الاشتراكيّ الدوليّ الثاني في العام ١٨٨٩م تحديد كلّ ١ من أيّار/مايو موعدًا للتظاهر لتحديد يوم العمل بثماني ساعات. ونجحت هذه الحركة منذ العام ١٨٩٠م في الحشد لها في العديد من البلدان. بعد الحرب العالميّة الأولى، وتحت قيادة الاتحاد السوفيتيّ أصبح عيد العمّال عيدًا وطنيًا في العديد من البلدان.

بدء الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان

الثلاثاء ٢٠٢٠/٥/١٢ م  |  ١٩/٩/١٤٤١ هـ

في هذه الليلة تبدأ الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان، والتي لها مكانة خاصة عند المسلمين سنّة وشيعة، ففيها تقع فيها ليلة القدر التي يحتفل بها المسلمون مؤمنين أنها الليلة التي ابتدأ فيها الوحيّ القرآنيّ من الله للنبيّ محمّد من خلال الملاك جبريل. يحتفل بهذه الليالي بإقامة الصلوات والأدعية طوال الليل حتى بزوغ الفجر في المساجد، وقد جرت العادة في الإنتقال من مسجد إلى مسجد آخر للصلاة والدعاء. يقول القرآن أن الملائكة تنزل في هذه الليلة إلى السماء الدنيا، ويقول الموروث الشعبيّ أنّ أبواب السماء تكون مفتوحة وتستجاب فيها الصلوات والأدعية. تاريخ متغيّر ليوم أو يومين اعتمادًا على رؤية هلال شهر رمضان. عند المسلمين السنّة تعتبر ليلة ٢٧ رمضان هي ليلة القدر بينما يعتقد الشيعة أنها واحدة من بين ليال ثلاث هي ليالي ١٩ و٢١ و٢٣.

ليلة القدر (المسلمون الشيعة الاثني عشريّة)

الثلاثاء ٢٠٢٠/٥/١٢ م  |  ١٩/٩/١٤٤١ هـ

هي ليلة التاسع عشر من رمضان، التي ابتدأ فيها الوحيّ القرآنيّ من الله للنبيّ محمّد من خلال الملاك جبريل. يُحتفلُ بها خلال صيام شهر رمضان، ويتمّ إحياؤها في الليالي العشر الأواخر منه؛ خاصّة في ليلة السابع والعشرين عند المسلمين السنّة، وليالي ١٩ و٢١ و٢٣ رمضان عند الشيعة الاثني عشريّة. يحتفل بهذه الليلة بإقامة الصلوات والأدعية طوال الليل حتى بزوغ الفجر في المساجد، وقد جرت العادة في الإنتقال من مسجد إلى مسجد آخر للصلاة والدعاء. يقول القرآن أن الملائكة تنزل في هذه الليلة إلى السماء الدنيا، ويقول الموروث الشعبيّ أنّ أبواب السماء تكون مفتوحة وتستجاب فيها الصلوات تاريخ متغيّر ليوم أو يومين اعتمادًا على رؤية هلال شهر رمضان.

أوي ماتسوري/مهرجان زهرة الخطميّة

الجمعة ٢٠٢٠/٥/١٥ م  |  ٢٢/٩/١٤٤١ هـ

عيد باكورة الثمار والمحاصيل عند الشنتو، تُقدّم خلاله زهور الخطميّة لـ"كامي" (الآلهة)، للحصول على غلال وفيرة. (في مزار كامو، كيوتو).

عيد الصعود (الكنائس التي تعتمد التقويم الغريغوريّ)

الخميس ٢٠٢٠/٥/٢١ م  |  ٢٨/٩/١٤٤١ هـ

عيد صعود المسيح إلى السماء بعد أربعين يومًا على قيامته من بين الأموات. ومن التقاليد الشعبيّة في هذا العيد، يتم تبريك الحقول والمحاصيل الزراعيّة في المناطق الريفيّة.

ليلة القدر (المسلمون الشّيعة الاثني عشريّة)

الخميس ٢٠٢٠/٥/١٤ م  |  ٢١/٩/١٤٤١ هـ

هي ليلة الحادي والعشرين من رمضان، التي ابتدأ فيها الوحيّ القرآنيّ من الله للنبيّ محمّد من خلال الملاك جبريل. يُحتفلُ بها خلال صيام شهر رمضان، ويتمّ إحياؤها في الليالي العشر الأواخر منه؛ خاصّة في ليلة السابع والعشرين عند المسلمين السنّة، وليالي ١٩ و٢١ و٢٣ رمضان عند الشيعة الاثني عشريّة. يحتفل بهذه الليلة بإقامة الصلوات والأدعية طوال الليل حتى بزوغ الفجر في المساجد، وقد جرت العادة في الإنتقال من مسجد إلى مسجد آخر للصلاة والدعاء. يقول القرآن أن الملائكة تنزل في هذه الليلة إلى السماء الدنيا، ويقول الموروث الشعبيّ أنّ أبواب السماء تكون مفتوحة وتستجاب فيها الصلوات والأدعية. تاريخ متغيّر ليوم أو يومين اعتمادًا على رؤية هلال شهر رمضان.

اليوم الدولي للعيش معًا في سلام

السبت ٢٠٢٠/٥/١٦ م  |  ٢٣/٩/١٤٤١ هـ

اليوم الدولي للعيش معًا في سلام هو مناسبة في المجتمع الدولي لتعزيز السلام والتسامح والشمول والتفاهم والتضامن، ووسيلةً للإعراب عن تمسُّك أعضاء هذا المجتمع بالرغبة في العيش والعمل معًا، متّحدين في ما بينهم من اختلافات وتنوع، من أجل بناء عالم مستدام قوامه السلام والتضامن والوئام. اليوم الدولي أقرَّ في الأمم المتحدة بناء على مبادرة جزائريّة كثمرة مسار طويل للشراكة بين وزارة الشؤون الخارجيّة والجمعية الدولية الصوفية العلويّة.

ليلة القدر (المسلمون الشّيعة الاثني عشريّة)

السبت ٢٠٢٠/٥/١٦ م  |  ٢٣/٩/١٤٤١ هـ

هي ليلة الثالث والعشرين من رمضان، التي ابتدأ فيها الوحيّ القرآنيّ من الله للنبيّ محمّد من خلال الملاك جبريل. يُحتفلُ بها خلال صيام شهر رمضان، ويتمّ إحياؤها في الليالي العشر الأواخر منه؛ خاصّة في ليلة السابع والعشرين عند المسلمين السنّة، وليالي ١٩ و٢١ و٢٣ رمضان عند الشيعة الاثني عشريّة. يحتفل بهذه الليلة بإقامة الصلوات والأدعية طوال الليل حتى بزوغ الفجر في المساجد، وقد جرت العادة في الإنتقال من مسجد إلى مسجد آخر للصلاة والدعاء. يقول القرآن أن الملائكة تنزل في هذه الليلة إلى السماء الدنيا، ويقول الموروث الشعبيّ أنّ أبواب السماء تكون مفتوحة وتستجاب فيها الصلوات. تاريخ متغيّر ليوم أو يومين اعتمادًا على رؤية هلال شهر رمضان.

ليلة القدر (المسلمون السنّة)

الأربعاء ٢٠٢٠/٥/٢٠ م  |  ٢٧/٩/١٤٤١ هـ

هي ليلة السابع والعشرين من رمضان، التي ابتدأ فيها الوحيّ القرآنيّ من الله للنبيّ محمّد من خلال الملاك جبريل. يُحتفلُ بها خلال صيام شهر رمضان، ويتمّ إحياؤها في الليالي العشر الأواخر منه؛ خاصّة في ليلة السابع والعشرين عند المسلمين السنّة، وليالي ١٩ و٢١ و٢٣ رمضان عند الشيعة الاثني عشريّة. يحتفل بهذه الليلة بإقامة الصلوات والأدعية طوال الليل حتى بزوغ الفجر في المساجد، وقد جرت العادة في الإنتقال من مسجد إلى مسجد آخر للصلاة والدعاء. يقول القرآن أن الملائكة تنزل في هذه الليلة إلى السماء الدنيا، ويقول الموروث الشعبيّ أنّ أبواب السماء تكون مفتوحة وتستجاب فيها الصلوات والأدعية. تاريخ متغيّر ليوم أو يومين اعتمادًا على رؤية هلال شهر رمضان.

عيد الفطر

الأحد ٢٠٢٠/٥/٢٤ م  |  ١/١٠/١٤٤١ هـ

ثاني أكبر الأعياد الإسلاميّة، هو العيد الذي ينتهي فيه صيام المسلمين، المعروف أيضًا بالعيد الصغير الذي يصادف نهاية شهر رمضان. يتمّ الاحتفال به في اليوم الأوّل من شهر شوّال، بدءًا بليلة العيد إثر ظهور القمر الجديد "الهلال". يحتفل المسلمون بهذا العيد بالحضور إالى المساجد، وإقامة صلاة العيد في الصباح، والاستماع إلى خطبة الإمام، وتبادل التهاني بين كافة أفراد المجتمع. هذا العيد مناسبة للاحتفالات التي تستمرّ من يومين إلى ثلاثة أيام. وهو عطلة رسميّة في الدول الإسلاميّة. تاريخ الاحتفال به متغيّر ليوم أو يومين اعتمادًا على رؤية هلال شهر شوال.

اليوم العالميّ للتنوّع الثقافيّ من أجل الحوار والتنمية

الخميس ٢٠٢٠/٥/٢١ م  |  ٢٨/٩/١٤٤١ هـ

يوم دوليّ للأمم المتّحدة من أجل تعميق قيم التنوّع الثقافيّ وكيف "نعيش سويًّا" بشكل أفضل.

اليوم الدوليّ لحفظة السلام

الجمعة ٢٠٢٠/٥/٢٩ م  |  ٦/١٠/١٤٤١ هـ

يوم دوليّ للأمم المتّحدة لتكريم قوّات حفظ السلام "القبّعات الزرق"، العاملين في بعضٍ من أكثر البيئات تقلّبًا وخطرًا في العالم.

عيد الأسابيع/شافو عوت

الجمعة ٢٠٢٠/٥/٢٩ م  |  ٦/١٠/١٤٤١ هـ

عيد "الحصاد" أو عيد "عطيّة التّوراة". ثاني أعياد الحجّ الثلاثة اليهوديّة إلى أورشليم (القدس). يسمّى "شافو عوت" كإشارة إلى الأسابيع السبعة التي يتمّ تعدادها من المساء الأوّل للفصح حيث تقرّب أولى حزم القمح تقدمة لله. وأطلقت على العيد تسميّة "العنصرة" أي (الخمسين) في القرن الأوّل ميلاديّ. وقد ربط معلّمو الشّريعة، في فترة الأدب الرابينيّ، الاحتفال بعيد الحصاد بعطيّة التوراة في صحراء سيناء. يسهر المؤمنون اليوم طوال الليل لدراسة التوراة ضمن الجماعات التقليديّة، ويُقرأ في العيد نصّ "الوصايا العشرة" وكتاب "راعوت" في إشارة إلى التزام راعوث ونعمي حماتها بشعب الله وبالشريعة، وكدعوة إلى الأمانة في تعليم التوراة. وتبدأ الأعياد اليهوديّة دائمًا عشيّة العيد عند غروب الشمس.

عيد الصعود (الكنائس التي تعتمد التقويم اليوليانيّ)

الخميس ٢٠٢٠/٥/٢٨ م  |  ٥/١٠/١٤٤١ هـ

عيد صعود المسيح إلى السماء بعد أربعين يومًا على قيامته من بين الأموات. ومن التقاليد الشعبيّة في هذا العيد، يتم تبريك الحقول والمحاصيل الزراعيّة في المناطق الريفيّة.

ذكرى وفاة زرادشت

الجمعة ٢٠٢٠/٥/٢٩ م  |  ٦/١٠/١٤٤١ هـ

البارسيّون الهنود يحيون ذكرى وفاة زرادشت. يُحييه الزرادشتيوّن في إيران في ٢٩ كانون الأول/ديسمبر.

عيد العنصرة (الكنائس التي تعتمد التقويم الغريغوريّ)

الأحد ٢٠٢٠/٥/٣١ م  |  ٨/١٠/١٤٤١ هـ

عيد حلول الروح القدس على رسل المسيح والكنيسة. يحتفل اليهود بعيد هبة التوراة لموسى على جبل سيناء بعد خمسين يومًا من عيد الفصح، وكان أيضاً لهذا العيد معنى زراعيًّا في البداية. ووفقًا للعهد الجديد كان حلول الروح القدّس على الرسل خلال عيد العنصرة اليهوديّ، فاعتمدته الكنيسة كتاريخ انطلاقتها إلى العالم حاملة معها مواهب الروح القدس وشاهدة على حلوله في البشريّة. لهذا تركزّ الكنائس في هذا العيد على الاحتفال بالتنوّع الثقافي والإثني واللغوي ضمن المسيحيّة وفي العالم.

بوزون

الأحد ٢٠٢٠/٥/٣١ م  |  ٨/١٠/١٤٤١ هـ

عيد لتيّار الثيرافادا احتفالًا بوصول البوذيّة إلى سيرلانكا.