راما نافامي

الخميس ٢٠٢٠/٤/٢ م  |  ٩/٨/١٤٤١ هـ

ولادة راما (الأفاتار) المتجسّد للإله فيشنو في الهندوسيّة.

مهرجان تشينغمينغ

السبت ٢٠٢٠/٤/٤ م  |  ١١/٨/١٤٤١ هـ

عيد الضوء الصافي. يوم يكرّس عند الطاويّين لزيارة وتنظيف القبور العائليّة. يصادف يوم ٤ أو ٥ نيسان/أبريل، بعد حوالي أسبوعين من الاعتدال الربيعيّ.

أحد الشعانين (الكنائس التي تعتمد التقويم الغريغوريّ)

الأحد ٢٠٢٠/٤/٥ م  |  ١٢/٨/١٤٤١ هـ

هو عيد دخول يسوع المسيح إلى أورشليم/القدس حين استقبل بالهتاف، وهلّل الناس له بأغصان الزيتون وسعف النخيل منشدين "هوشعنا لابن داود، مبارك الآتي باسم الرب". لذلك تقيم الكنائس الشرقيّة الزياحات حول الكنائس وفي الشوارع في هذا اليوم مع مشاركة خاصة للأطفال حاملين الشموع وسعف النخل ومتوشحين بحلّة العيد. في حين يكون التركيز في الغرب ذات الطقس اللاتيني على ذكرى الآم المسيح والدخول في الأسبوع العظيم.

مهافيرا جايانتي

الإثنين ٢٠٢٠/٤/٦ م  |  ٨/٨/١٤٤١ هـ

ولادة مهافيرا في العام ٥٩٩ ق.م.، التيرثنكارا الرابع والعشرون والأخير في عند الجاينيّة، حيث يجتمع المؤمنون في هذه المناسبة للاستماع إلى تعاليمه.

أحد الشعانين (الكنائس التي تعتمد التقويم الغريغوريّ)

الأحد ٢٠٢٠/٤/٥ م  |  ١٢/٨/١٤٤١ هـ

هو عيد دخول يسوع المسيح إلى أورشليم/القدس حين استقبل بالهتاف، وهلّل الناس له بأغصان الزيتون وسعف النخيل منشدين "هوشعنا لابن داود، مبارك الآتي باسم الرب". لذلك تقيم الكنائس الشرقيّة الزياحات حول الكنائس وفي الشوارع في هذا اليوم مع مشاركة خاصة للأطفال حاملين الشموع وسعف النخل ومتوشحين بحلّة العيد. في حين يكون التركيز في الغرب ذات الطقس اللاتيني على ذكرى الآم المسيح والدخول في الأسبوع العظيم.

اليوم الدوليّ للرياضة من أجل التنمية والسلام

الإثنين ٢٠٢٠/٤/٦ م  |  ١٣/٨/١٤٤١ هـ

يوم دوليّ للأمم المتّحدة يدعو إلى تسخير الرياضة لتعزيز التعاون، والتضامن، والتسامح، والتفاهم، والإدماج الاجتماعيّ، والصحة على الصعد المحلّيّة والوطنيّة والدوليّة.

بيساح/الفصح

الخميس ٢٠٢٠/٤/٩ م  |  ١٦/٨/١٤٤١ هـ

الفصح اليهوديّ، هو أوّل أعياد الحجّ الثلاثة إلى أورشليم (القدس). وتعني كلمة "بيساح" العبريّة (العبور)، وفي اللغة العربيّة (فصح)، إذ يُشير هذا العيد الذي أعيد تفسيره على امتداد تاريخ الشعب اليهوديّ، إلى العبور والتحرير والتجدّد. فهو ذكرى خروج شعب إسرائيل من مصر، ونهاية مرحلة العبوديّة التي عاشوها فيها. ويرتكز معناه الزراعيّ على الاحتفال بالربيع في بداية موسم الحصاد. يدعى هذا العيد أيضًا "عيد الفطير" في إشارة إلى تناول بني إسرائيل الخبز دون خمير عند رحيلهم من مصر بسبب ضيق الوقت، بالإضافة إلى أكلهم حمل الفصح المشويّ مع أعشاب مرّة. وقد استمرّ اليهود في تقديم الذبائح في الفصح في هيكل أورشليم (القدس) حتى دماره عام ٧٠ م، إلى أن استعيض عنها بفرض صلاة تقام في وقت تقديم الذبائح في الهيكل. من أهمّ عادات الفصح المستمرّة حتى اليوم: إفراغ الأماكن جميعًا من الخمير استعدادًا للعيد كعلامة على إلغاء كلّ ما يشير إلى الانقسام والكبرياء والانتفاخ من حياة المؤمن، إضافة إلى الاحتفال برتبة "السيدر" كأحدى أهمّ الرتب التي يحتفل بها اليهود في العالم أجمع تذكارًا للخروج من مصر وتحرير الله شعبه من العبودية على أنواعها. تبدأ الأعياد اليهوديّة دائمًا عشيّة العيد عند غروب الشمس. من ١١ و١٢ إلى ١٨ نيسان/أبريل.

عيد البشارة (الكنائس التي تعتمد التقويم اليوليانيّ)

الثلاثاء ٢٠٢٠/٤/٧ م  |  ١٤/٨/١٤٤١ هـ

ذكرى بشارة الملاك جبرائيل للعذراء مريم بحبلها بالسيد المسيح. يأخذ هذا العيد عند المسيحيين معنى مزدوجًا من جهة لتكريم مريم العذراء لاختيارها من قبل الله لهذه الدعوة الفريدة وقبولها للمشيئة الإلهيّة، ومن جهة أخرى الاحتفال بسرّ تجسّد كلمة الله الأزليّة بقوة الروح القدّس وأخذها الطبيعة البشريّة من مريم التي سوف يولد منها يسوع المسيح.

هاناماتسوري

الأربعاء ٢٠٢٠/٤/٨ م  |  ١٥/٨/١٤٤١ هـ

في اليابان يحتفل تيّار الماهايانا البوذيّ بذكرى ولادة بوذا. وقد سميّ كذلك لأن التقليد يروي أن بوذا ولد تحت غيمة من الزهور نثرتها حوريات سماويّة. في هذه المناسبة توضع صور وتماثيل الطفل بوذا في معابد مزيّنة بالأزهار، يصبّ عليها المؤمنون شاي الأقحوان السكّريّ. بعدها يأخذ المؤمنون هذا السائل الثمين -كما يحدث في الصين بعد عيد حمام بوذا- ويعيدون استخدامه لمنافعه العلاجيّة.

الجمعة المقدّسة أو الجمعة العظيمة (الكنائس التي تعتمد التقويم الغريغوريّ)

الجمعة ٢٠٢٠/٤/١٠ م  |  ١٧/٨/١٤٤١ هـ

ذكرى موت المسيح على الصليب الذي يُعدّ من أبرز المناسبات المسيحيّة ويرتبط بشكل خاص بأحد القيامة أو الفصح ويُهيّئ له. يُحتفل فيه برتبة دفن المسيح وإحياء ذكرى آلامه. ففي بعض البلدان تعيد المواكب الشعبية والمسيرات تجسيد درب الجلجلة التي سار عليها المسيح حاملاً صليبه. يُسمّى ذلك في بعض الكنائس الكاثوليكيّة درب الصليب، الموزّع على أربعة عشر محطّة تُظهر الأحداث الرئيسة لآلام المسيح.

النصف من شعبان

الأربعاء ٢٠٢٠/٤/٨ م  |  ١٥/٨/١٤٤١ هـ

عيد ميلاد "الإمام المهديّ" لدى المسلمين الشيعة الاثني عشريّة، هو (الإمام محمد بن الحسن)، آخر الأئمّة الاثني عشر. ولد في مدينة سامرّاء العراقيّة عام ٢٥٥ هـ الموافق ٢٩ تموز/يوليو ٨٦٩م. يُسمّى "المهديّ وصاحب الزمان". بحسب التقليد الإسلاميّ الشيعيّ الاثنيّ عشريّ غاب عن الأنظار في الخامسة من عمره في سرداب في مدينة سامرّاء العراقيّة فيما يُسمّى "الغيبة الصغرى". ثم ظهر مرّة ثانية، وقد بلغ ٧٤ عامًا ودخل في "غيبة كبرى" في سنة ٣٢٩ﻫ /٩٤١م، ولا يزال في الغيبة منتظرًا أمر ظهوره في آخر الزمان ليملأ الأرض قسطًا وعدلًا كما مُلئت ظلمًا وجورًا. يحتفل الشيعة الاثني عشريّة بالمناسبة عشيّة العيد بإضاءة المساجد، حيث تُتلى بعد صلاة العشاء الأدعية وصلوات التهجّد والتعبّد والاستغفار. في مدينة سامرّاء يزور المؤمنون "ضريح الحسين" و"سرداب الغيبة". يُربط ظهور المهديّ في آخر الزمان بعودة المسيح.

سبت النور (الكنائس التي تعتمد التقويم الغريغوريّ)

السبت ٢٠٢٠/٤/١١ م  |  ١٨/٨/١٤٤١ هـ

يرمز سبت النور إلى غلبة المسيح على الموت وفيض الحياة الجديدة من قبره الفارغ. لذلك وخاصة لدى الكنائس ذات الطقس البيزنطيّ يُحتفل بفيض النور. كما يُنثَر الغار في الكنائس دلالة على انتصار المسيح على الموت.

عيد المِحْيا/المحي/الشف برات

الخميس ٢٠٢٠/٤/٩ م  |  ١٦/٨/١٤٤١ هـ

عيد ليلة القدر المباركة، في النصف من شعبان، التي يقضيها الأيزيديّون ساهرين متعبّدين حتى الصباح. يتبع العيد التقويم الهجريّ.

رأس السنة عند بوذيّة ثيرافادا

الإثنين ٢٠٢٠/٤/١٣ م  |  ٢٠/٨/٢٠٢٠ هـ

رأس السنة ٢٥٦٤ في روزنامة بوذيّة الثيرافادا، التي بدأت عام ٥٤٤ ق.م . هو يوم موت بوذا، ووصوله إلى "اﻟبارانيرفانا" أيّ (النيرفانا الكاملة). تمّ تثبيت تاريخ رأس السنة في التقليد البوذيّ، ولكن يتمّ التأكّد منه من قبل مختصّين، إذ قد يأتي يوم ١٣ أو ١٤ نيسان/ أبريل، بما يتوافق مع دخول الشمس في برج الحمل؛ كما تتغيّر هذه النقطة حوالي درجة واحدة كلّ ٧٢ سنة، لهذا يتمّ تعديل التاريخ مع الوقت.

عيد الفصح أو القيامة (الكنائس التي تعتمد التقويم الغريغوريّ)

الأحد ٢٠٢٠/٤/١٢ م  |  ١٩/٨/١٤٤١ هـ

هو الاحتفال بقيامة يسوع المسيح من الموت، وتُستعمل كلمة الفصح التي تعني في أصلها العبري "العبور" وهنا العبور من الموت إلى الحياة الجديدة. يُعتبر هذا العيد الأهم لدى المسيحيين وأساس الإيمان المسيحي وتحقيق الخلاص للبشريّة. تُقدم حلوى المعمول في هذا العيد بالإضافة إلى البيض الذي يرمز إلى الحياة. ينقسم المسيحيّون في الاحتفال بهذا العيد حول تاريخين مختلفين، ترتبط بهما تحديد بداية الصوم الكبير والأعياد التي تقع ضمنه، منها أحد الشعانين والجمعة العظيمة. وهذا الاختلاف ناتج عن الفرق الموجود بين التقويمين الغريغوري (المعروف بالغربي) واليولياني (المعروف بالشرقي) وارتباطهما بالسنة القمرية. إذ أنّ القاعدة العامة والمشتركة بين جميع المسيحيّين هي في الاحتفال بعيد الفصح في الأحد الأول الذي يلي بدر (اكتمال القمر) الربيع أي الذي يقع بعد ٢١ آذار/مارس. وبسبب الفارق المكوّن من ١٣ يومًا بين التقويمين الغريغوري واليولياني، فعندما نكون في ٢١ آذار/مارس (حسب التقويم الغريغوري) فهذا يعني ٨ آذار/مارس حسب التقويم اليولياني. وهكذا إذا جاء البدر في ٢٨ آذار/مارس مثلًا يكون هذا التاريخ ١٥ آذار/مارس حسب التقويم اليولياني ولا يكون قد بدأ فصل الربيع بعد، فوجب انتظار البدر التالي (بعد ٢٨ يومًا). أما إذا جاء البدر في ٥ نيسان مثلًا فإن هذا التاريخ يكون ٢٣ آذار حسب التقويم اليولياني (أي ضمن فصل الربيع) وهكذا يكون العيد موحدًا وفق التقويمين. بناء على ذلك، يكون العيد دائمًا بين ٢٢ آذار/مارس و٢٥ نيسان/أبريل لدى الكنائس التي تتبع التقويم الغريغوري (الغربي)، وبين ٤ نيسان و٨ أيار عند الكنائس التي تتبع التقويم اليولياني (الشرقي).

أحد الشعانين (الكنائس التي تعتمد التقويم اليوليانيّ)

الأحد ٢٠٢٠/٤/١٢ م  |  ١٩/٨/١٤٤١ هـ

هو عيد دخول يسوع المسيح إلى أورشليم/القدس حين استقبل بالهتاف، وهلّل الناس له بأغصان الزيتون وسعف النخيل منشدين "هوشعنا لابن داود، مبارك الآتي باسم الرب". لذلك تقيم الكنائس الشرقيّة الزياحات حول الكنائس وفي الشوارع في هذا اليوم مع مشاركة خاصة للأطفال حاملين الشموع وسعف النخل ومتوشحين بحلّة العيد.

بيساخي

الثلاثاء ٢٠٢٠/٤/١٤ م  |  ٢١/٨/١٤٤١ هـ

عيد تأسيس جماعة الأخوّة السيخيّة المسمّاة "خالسا". أسّسها الغورو غوبند سينغ، يتمّ في هذا اليوم استبدال العلم المرفوع فوق كلّ معبد سيخيّ.

نافا-فارشا/رأس السنة الهندوسيّة

الثلاثاء ٢٠٢٠/٤/١٤ م  |  ٢١/٨/١٤٤١ هـ

رأس السنة الشمسيّة الهندوسيّة (١٩٤١من زمن ساكا)، يحتفل به عادة يوم ١٣ أو ١٤ نيسان/إبريل.

الخميس المقدّس (الكنائس التي تعتمد التقويم اليوليانيّ)

الخميس ٢٠٢٠/٤/١٦ م  |  ٢٣/٨/١٤٤١ هـ

خميس الأسرار المقدّسة والعشاء الأخير، حيث تحتفل الكنائس بتذكار العشاء الأخير (أو العشاء الفصحي) الذي أقامه المسيح مع رسله الإثني عشر، يتخلله رتبة غسل الأرجل كما غسل المسيح أقدام تلاميذه. كما يتمّ تكريس الزيت والميرون المقدّس من قبل الأساقفة والبطاركة لكي يُستعمل في الطقوس الدينيّة الخاصة خلال السنة.

ولادة الغورو ناناك

الثلاثاء ٢٠٢٠/٤/١٤ م  |  ٢١/٨/١٤٤١ هـ

ولادة الغورو الأول عام ١٤٦٩ م. في البنجاب، ضمن سلسلة "الغورو" أي (المعلّمين العشرة المؤسّسين) للديانة السيخيّة. ويحتفل به أحيانًا في تشرين الثاني/ نوفمبر بعد عيد "كارتيكا بورنيما" الهنديّ.

يوم الجمعة العظيمة المقدّسة (الكنائس التي تعتمد التقويم اليوليانيّ)

الجمعة ٢٠٢٠/٤/١٧ م  |  ٢٤/٨/١٤٤١ هـ

ذكرى موت المسيح على الصليب الذي يُعدّ من أبرز المناسبات المسيحيّة ويرتبط بشكل خاص بأحد القيامة أو الفصح ويُهيّئ له. يُحتفل فيه برتبة دفن المسيح وإحياء ذكرى آلامه.

عيد الفصح أو القيامة (الكنائس التي تعتمد التقويم اليوليانيّ)

الأحد ٢٠٢٠/٤/١٩ م  |  ٢٦/٨/١٤٤١ هـ

هو الاحتفال بقيامة يسوع المسيح من الموت، وتُستعمل كلمة الفصح التي تعني في أصلها العبري "العبور" وهنا العبور من الموت إلى الحياة الجديدة. يُعتبر هذا العيد الأهم لدى المسيحيين وأساس الإيمان المسيحي وتحقيق الخلاص للبشريّة. تُقدم حلوى المعمول في هذا العيد بالإضافة إلى البيض الذي يرمز إلى الحياة. ينقسم المسيحيّون في الاحتفال بهذا العيد حول تاريخين مختلفين، ترتبط بهما تحديد بداية الصوم الكبير والأعياد التي تقع ضمنه، منها أحد الشعانين والجمعة العظيمة. وهذا الاختلاف ناتج عن الفرق الموجود بين التقويمين الغريغوري (المعروف بالغربي) واليولياني (المعروف بالشرقي) وارتباطهما بالسنة القمرية. إذ أنّ القاعدة العامة والمشتركة بين جميع المسيحيّين هي في الاحتفال بعيد الفصح في الأحد الأول الذي يلي بدر (اكتمال القمر) الربيع أي الذي يقع بعد ٢١ آذار/مارس. وبسبب الفارق المكوّن من ١٣ يومًا بين التقويمين الغريغوري واليولياني، فعندما نكون في ٢١ آذار/مارس (حسب التقويم الغريغوري) فهذا يعني ٨ آذار/مارس حسب التقويم اليولياني. وهكذا إذا جاء البدر في ٢٨ آذار/مارس مثلًا يكون هذا التاريخ ١٥ آذار/مارس حسب التقويم اليولياني ولا يكون قد بدأ فصل الربيع بعد، فوجب انتظار البدر التالي (بعد ٢٨ يومًا). أما إذا جاء البدر في ٥ نيسان مثلًا فإن هذا التاريخ يكون ٢٣ آذار حسب التقويم اليولياني (أي ضمن فصل الربيع) وهكذا يكون العيد موحدًا وفق التقويمين. بناء على ذلك، يكون العيد دائمًا بين ٢٢ آذار/مارس و٢٥ نيسان/أبريل لدى الكنائس التي تتبع التقويم الغريغوري (الغربي)، وبين ٤ نيسان و٨ أيار عند الكنائس التي تتبع التقويم اليولياني (الشرقي).

سبت النور (الكنائس التي تعتمد التقويم اليوليانيّ)

السبت ٢٠٢٠/٤/١٨ م  |  ٢٥/٨/١٤٤١ هـ

يرمز سبت النور إلى غلبة المسيح على الموت وفيض الحياة الجديدة من قبره الفارغ. لذلك وخاصة لدى الكنائس ذات الطقس البيزنطيّ يُحتفل بفيض النور. كما يُنثَر الغار في الكنائس دلالة على انتصار المسيح على الموت.

رمضان

الجمعة ٢٠٢٠/٤/٢٤ م  |  ١/٩/١٤٤١ هـ

صيام شهر رمضان يعني صيام الشهر التاسع من التقويم الهجريّ الإسلاميّ، المنصوص عليه في القرآن الكريم }سورة البقرة: الآيتان ١٨٣-١٨٧{، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة. يفرض صيام شهر رمضان على جميع المسلمين والمسلمات البالغين وبصحّة جيّدة الامتناع كلّيًّا عن الطعام والشراب، وعدم التعرّض لأيّ مواد يمتصّها الجسم (من ضمنها التدخين)، كما الامتناع عن العلاقات الزوجيّة من الفجر إلى الغروب، وهو كذلك شهر الإمتناع عن الغضب وكلّ ما هو سلبيّ في التصرّف أو القول أو الفكر. فشهر رمضان هو مجاهدة ذاتيّة للمؤمنين تجمع بين الجسم والقلب والعقل. يُعفى من الصيام أو قد يطلب قضاء تلك الأيام لاحقًا من المسافرين والنساء الحوامل والمرضى، عبر صوم هذه الأيّام بعد شهر رمضان تعويضًا عنها. يجتمع المسلمون والمسلمات عادة عند مغرب الشمس للإفطار حيث يتقاسمون التمور وتتبعها وجبة تتميّز بأجواء عائليّة . يُستحبّ التصدّق بالطعام ومشاركة الفقراء كرمز للتضامن بين أفراد المجتمع نفسه. يُشكّل شهر رمضان للكثير من المسلمين مناسبة للذهاب إلى المساجد؛ وخاصة في صلاة العشاء وصلاة التراويح عند المسلمين السنّة، وهو مناسبة للتهجد والإعتكاف خلال العشرة أيّام الأواخر فيه. ينتهي صيام رمضان برؤية هلال شهر شوّال وإعلان عيد الفطر حيث يفرح المسلمون بالجهد الذي بذلوه مرضاةً لله، ويلتزم كلّ واحد منهم بدفع صدقة الفطر عنه وعمن يعيلون إلى الفقراء والمحتاجين قبل إعلان نهاية الصوم. يتغيّر تاريخه ليوم أو يومين اعتمادًا على رؤية الهلال. من ٢٧ أيار/مايو إلى ٢٥ حزيران/يونيو.

عيد ميلاد بوذا/عيد غسل بوذا

الخميس ٢٠٢٠/٤/٣٠ م  |  ٧/٩/١٤٤١ هـ

في الصين يحتفل تيّار الماهايانا البوذيّ بذكرى ولادة بوذا. في هذا النهار يُسكب الماء على تمثال بوذا الطفل، ثمّ يُأخذ هذا السائل ويوزع على المؤمنين الذين يعتقدون بقدرته على إبعاد الأمراض وإطالة الحياة.

شمّ النسيم

الإثنين ٢٠٢٠/٤/٢٠ م  |  ٢٧/٨/١٤٤١ هـ

عيد شعبيّ ويوم إجازة رسميّة ينتظره المصريّون سنويًّا للاحتفال ببداية فصل الربيع. احتفاليّة متوارثة عن أهمّ عيد فرعونيّ تعود طقوسه إلى ما يقرب ٥ آلاف عام، يُحتفل خلاله باليوم الذي يرمز إلى بدء خلق العالم وبعث الحياة، كما تُظهر البرديّات المكتشفة التي تسجّل الاحتفال بالعيد، وتسميه "شمو" وتعني بالهيروغليفيّة "بعث الحياة"، وقد حُرّفت إلى "شم"، وأضيفت إليها لاحقًا كلمة "نسيم" لارتباط هذا الفصل باعتدال الجو، وطيب النسيم. لعيد شمّ النسيم اليوم طقوس إجتماعيّة تتماثل مع الموروث من إحتفال المجتمع الفرعونيّ، منها الخروج إلى الحدائق والمتنزهات للاحتفال، وتحضير الطعام الخاصّ بالعيد؛ ومن ضمنها البيض الذي يرمز إلى خلق الحياة عند الفراعنة، والسمك المجفّف المملّح "الفسيخ" والخسّ كرمزين للخصوبة، والحمص الأخضر أو "الملانة" كرمز لقدوم الربيع، والبصل لإرادة الحياة والتغلّب على المرض. وقد أخذ اليهود عن المصرييّن احتفالهم بهذا العيد، فقد كان متزامنًا مع وقت خروجهم من مصر في عهد "موسى"، وجعلوه رأسًا للسنة العبريّة. وبعد أن دخلت المسيحيّة إلى مصر تصادف حلول عيد "شمّ النسيم" دومًا في زمن الصوم والتوبة والامتناع عن المأكولات من مصدر حيوانيّ، فتقرّر الاحتفال بـ"عيد القيامة" يوم الأحد، ويليه مباشرة يوم الاثنين عيد "شمّ النسيم"، ولا يزال هذا التقليد مُتّبعًا حتى اليوم.

أكشيا-تريتيا

الأحد ٢٠٢٠/٤/٢٦ م  |  ٣/٩/١٤٤١ هـ

ذكرى للاحتفال بيوم توقّف "ريشابها" التيرثنكارا الأول المؤسّس للجاينيّة عن صيامه الذي استمرّ عامًا كاملًا. يعتبر هذا اليوم التقشّفيّ الأنسب للتبرّع، وتقديم الصدقات للرهبان والراهبات.