عشور العيد (الموحدون الدروز).

الجمعة ٢٠١٩/٨/٢ م  |  ١/١٢/١٤٤٠ هـ

هي الأيّام العشرة ما بين ١ و١٠ من شهر ذي الحجّة، التي يتحضّر فيها الموحّدون الدروز لاستقبال عيد الأضحى المبارك بالصوم والصلاة والزكاة والعفّة والدعاء وزيارة الخلوات والصروح الدينيّة لسماع التلاوة المباركة والمذاكرة الدينيّة. يمضي فيها المشايخ والمريدون والمؤمنون الليالي حتى الفجر في العبادة والصلاة والاستغفار مستحضرين الآية الكريمة: }وَالْفَجْرِ، وَلَيَالٍ عَشْرٍ{ [سورة الفجر: ١-٢]، متمثّلين الإحرام في جوارحهم سبيلًا إلى أن تكون نواياهم صافية لاستكمال معنى الأضحية. تاريخها متغيّر ليوم أو يومين اعتمادًا على رؤية هلال شهر ذي الحجّة.

عيد مربعانية الصيف/جلي هافيني

السبت ٢٠١٩/٨/٣ م  |  ٢/١٢/١٤٤٠ هـ

احتفال بختام الصّيام الخاص برجال الدّين والروحانيّين لأربعين يومًا في معبد لالش. يستمرّ ٣ أيام يحتفل خلالها الأيزيديّون بالإفطار وزيارة معبد لالش المقدّس لإتمام الطقوس الدينيّة والشعبيّة. يقوم رجال الدين بإشعال الفتائل، وإجراء "مراسيم السما"، وهو نوع من الرقص الدينيّ الخاص بكبار رجال الدين، وذبح الحيوانات المحلّلة وتسمّى "القربان". ويقوم باقي الأيزيديّون بإحياء هذه المناسبة في بيوتهم بإشعال الفتائل. يتغير تاريخ الاحتفال به يومًا واحدًا.

شوكور

الأحد ٢٠١٩/٨/٤ م  |  ٣/١٢/١٤٤٠ هـ

عيد في التيبت، يحتفل خلاله المؤمنون بذكرى الموعظة الأولى لبوذا ضمن مواكب كبيرة. ثالث أهم محطة هامّة في تقويم "بوذيّة اﻟفاجرايانا".

عيد التجلّي (الكنائس التي تعتمد التقويم الغريغوريّ).

الثلاثاء ٢٠١٩/٨/٦ م  |  ٥/١٢/١٤٤٠ هـ

الاحتفال بحدث تجلّي المسيح أمام تلاميذه على جبل ثابور قرب الناصرة أو جبل حرمون (المعروف بجبل الشيخ) في جنوب لبنان. يرى المسيحيّون في ذلك دلالة على النور الإلهيّ الحاضر في شخص السيد المسيح ليقود الناس بالنعمة نحو النور المُعدّ لهم من قبل الله.

اليوم الدوليّ للشعوب الأصليّة في العالم.

الجمعة ٢٠١٩/٨/٩ م  |  ٨/١٢/١٤٤٠ هـ

يوم دوليّ للأمم المتّحدة لتعزيز التعاون الدوليّ والإقليميّ والمحلّيّ على حلّ المشاكل التي تواجه السكّان الأصليّين، في مجالات مثل: حقوق الإنسان والبيئة والتنمية والتعليم والصحّة.

تشا بآف/صوم التاسع من شهر آف العبري

الأحد ٢٠١٩/٨/١١ م  |  ١٠/١٢/١٤٤٠ هـ

يوم صوم وحداد عامّ استحضارًا لثلاثة أسابيع من الكوارث في التاريخ اليهوديّ، في ذكرى دمار الهيكل الأوّل على يد الملك نبوخذ نصّر البابليّ عام ٥٨٦ ق. م.، ثم دمار الهيكل الثاني على يدّ الرومانيّين عام ٧٠ م.. ويربط هذا العيد بمراحل سوداء من التاريخ اليهوديّ ويقرأ فيه كتاب "مراثي إرميا". من العادات الشعبيّة المرتبطة بهذا العيد أن يكسر العريس كأسًا في نهاية العرس للإشارة إلى الحزن لدمار الهيكل أو ترك زاوية حائط في البيت غير مدهونة للغرض نفسه. تبدأ الأعياد اليهوديّة دائمًا عشيّة العيد عند غروب الشمس.

عيد الأضحى/العيد الكبير

الإثنين ٢٠١٩/٨/١٢ م  |  ١١/١٢/١٤٤٠ هـ

العيد الكبير بعد انتهاء مناسك الحجّ إلى مكة، والمناسبة الأهمّ للإسلام التي تُحيي ذكرى عهد ابراهيم مع الله. وفقًا للتقليد الاسلاميّ، طلب الله من إبراهيم التضحية بابنه "إسماعيل" (اسحق في الكتاب المقدس) قبل أن يرسل الملاك جبرائيل، الذي استبدل الإبن بخروف أو كبش. يُشكّل عيد الأضحى اليوم الأهمّ في الحجّ، فهو العيد الذي تختتم به مناسك الحجّ، وهي طقوس لإحياء ما قام به أبو الأنبياء إبراهيم وهاجر وابنهما اسماعيل خلال تواجدهم في هذه البقعة المباركة: طواف ابراهيم واسماعيل حول الكعبة بعد بنائها، سعي هاجر للبحث عن الماء (السعي بين الصفا والمروة)، ورمي الحجرات التي تمثّل الحجرات التي ألقاها ابراهيم على الشيطان الذي وسوس له بعدم ذبح ابنه، وأخيرًا استبدال جبريل لابنه بالكبش أو الخروف. لذلك فهذا العيد هو اليوم الذي يضحّي فيه الحجّاج بالأغنام في ذكرى تضحية ابراهيم. يشارك المسلمون الحجّاج في تقديم الأضحيّة في هذا اليوم، لكنه ليس إلزاميًا في كل المذاهب. يستمرّ العيد ثلاثة أيّام (وهي أيّام عطلة رسميّة في الدول الإسلاميّة). هذا العيد هو العيد الأساس عند طائفة الموحّدين الدّروز، وتسبقه ليالي عشور العيد (من ١ إلى ١٠ ذي الحجّة) التي يتحضّر فيها الموحّدون الدروز لاستقبال عيد الأضحى المبارك بالصوم والصلاة والزكاة والدعاء وزيارة الخلوات والصروح الدينيّة لسماع التلاوة المباركة والمذاكرة الدينيّة. تاريخ الاحتفال به متغيّر ليوم أو يومين اعتمادًا على رؤية هلال شهر ذي الحجّة.

يوم الشباب الدوليّ

الإثنين ٢٠١٩/٨/١٢ م  |  ١١/١٢/١٤٤٠ هـ

يوم دوليّ للأمم المتّحدة لتحسين وضع الشباب وتعزيز مشاركتهم الكاملة والفاعلة والبنّاءة في مجتمعهم.

عيد القربان

الإثنين ٢٠١٩/٨/١٢ م  |  ١١/١٢/١٤٤٠ هـ

عيد الضحية والتضحية عند الأيزيديّين، يقع في أول يوم من أيّام عيد الأضحى عند المسلمين، يتبع التقويم الهجريّ. يسمّى عيد "الحجّ"، ويذهب فيه رجال الدين إلى مرقد الشيخ عدي مجدّد الديانة الأيزيديّة، فيتضرّعون بالدعاء ويقومون بإنشاد التراتيل الدينيّة. في هذا اليوم على كلّ أيزيديّ تقديم أضحية على نهج ابراهيم الخليل.

عيد رقاد والدة الإله أو عيد انتقال السيّدة العذراء.

الخميس ٢٠١٩/٨/١٥ م  |  ١٤/١٢/١٤٤٠ هـ

عيد ذو شعبيّة كبيرة تُقام فيه القداديس والزيّاحات ومسيرات الحجّ إلى الكنائس والأديرة التي تحمل إسم مريم. وهو العيد الأهمّ المكرّس لمريم العذراء في الكنائس الشرقيّة التي تختتم به بعضها السنة الطقسيّة، ويسبقه عادةً، ولمدة أسبوعين صيام تحضيريّ. تعبر الكنائس عن هذا العيد بالحديث عن رقاد مريم العذراء، وتقول الروايات بأنّ الروح القدس أحضر جميع الرسل إلى جانب رفاة والدة يسوع، وبأنّ المسيح المنتصر ظهر لهم قبل أن يأخذ معه روح مريم إلى السماء، وبأنّ الرسل دفنوا جسد مريم في قبر، قبل أن ينتقل بأعجوبة إلى الجنّة لكي لا يعرف الفساد. تحتفل الكنائس الكاثوليكيّة في هذا اليوم بعيد صعود مريم العذراء إلى السماء جسدًا وروحًا، في نهاية حياتها على الأرض.

مهرجان الشبح الجائع

الخميس ٢٠١٩/٨/١٥ م  |  ١٤/١٢/١٤٤٠ هـ

عيد الأشباح عند الطاويّين، موضوعٌ تحت رمز الأرض (يساوي القسم الثاني من السنة الصينيّة)، وهو مناسبة للاحتفالات وتقديم القرابين للأرواح الهائمة.

ركشا باندان

الخميس ٢٠١٩/٨/١٥ م  |  ١٤/١٢/١٤٤٠ هـ

احتفال هندوسيّ بالرابط الذي يجمع الأشقّاء إخوة وأخوات.

اليوم العالميّ للعمل الإنسانيّ

الإثنين ٢٠١٩/٨/١٩ م  |  ١٨/١٢/١٤٤٠ هـ

يوم دوليّ للأمم المتّحدة لتكريم تضحيّات العاملين في مجال العمل الإنسانيّ الذين يواجهون الأخطار والمحن لمساعدة الآخرين، ولإحياء ذكرى من قضوا نحبهم أثناء تقديمهم للخدمات الإنسانيّة، ولإولئك المستمرّين في تقديم الإغاثة إلى الملايين. ويهدف هذا اليوم إلى لفت الانتباه للاحتياجات الإنسانيّة في كلّ أرجاء العالم وأهمية التعاون الدوليّ في تلبية تلك الاحتياجات. ينتمي العاملون في مجال العمل الإنسانيّ إلى ثقافات وإيديولوجيّات وخلفيّات متنوّعة ومتعدّدة، ويوحّدهم التزامهم الإنسانيّ.

يوم الغدير

الإثنين ٢٠١٩/٨/١٩ م  |  ١٨/١٢/١٤٤٠ هـ

إعلان النبيّ محمّد الولاية للإمام عليّ، هي مناسبة دينيّة هامّة عند المسلمين الشيعة الاثني عشريّة، يحتفلون فيه يوم ١٨ ذو الحجّة، كذكرى إعلان "الرسول محمّد" تولية ابن عمه وزوج ابنته "الإمام عليّ بن أبي طالب" من بعده. يسمّى "عيد الغدير" لكون الحادثة قد جرت بجانب "غدير خُم" أثناء عودة الرسول من رحلة الحجّ الأخيرة له من مكّة إلى المدينة مع قوافل الحجّاج. تاريخ المناسبة يتغيّر ليوم أو يومين اعتمادًا على رؤية الهلال.

عيد إصعاد جسد العذراء إلى السماء (الكنيسة القبطيّة).

الخميس ٢٠١٩/٨/٢٢ م  |  ٢١/١٢/١٤٤٠ هـ

عيد من أقدم أعياد العذراء، تحتفل به الكنيسة القبطيّة يوم ١٦ مسرى، الموافق ٢٢ آب/أغسطس، ويسبقه صوم مدّته خمسة عشر يومًا. يعود الاحتفال بهذا العيد إلى قصّة تذكر أنّ العذراء مريم حين كانت ملازمة الصّلاة أعلمها الربّ أنّها ستنتقل قريبًا من هذا العالم الزائل، فدعت التلاميذ والعذارى وباركتهم وودّعتهم وتنيّحت بسلام. وبعد أن كفّنوا جسدها الطاهر ودفنوه بإكرام، لم يشأ الربّ أن يبقى جسدها في الأرض فرفعه إلى السماء.

نوروز/رأس السنة المجوسيّة

الخميس ٢٠١٩/٨/٢٢ م  |  ٢١/١٢/١٤٤٠ هـ

رأس السنة المجوسية ١٣٨٨ للبارسيين أي الزرداشتيين الهنود. (٢١ آذار/مارس عند الزرادشتييّن الإيرانييّن).

كورداد سال

الثلاثاء ٢٠١٩/٨/٢٧ م  |  ٢٦/١٢/١٤٤٠ هـ

البارسيّون الهنود يحتفلون بميلاد زرادشت. (٢٦ آذار/مارس عند الزرادشتيّين الإيرانيّين).

جانماشتامي

الجمعة ٢٠١٩/٨/٢٣ م  |  ٢٢/١٢/١٤٤٠ هـ

عيد كريشنا الهندوسيّ، يحتفل بالتجلّي الثامن ﻟفيشنو.

باريوشان بارفا

الإثنين ٢٠١٩/٨/٢٦ م  |  ٢٥/١٢/١٤٤٠ هـ

فترة الصوم والصلاة والتأمّل، تمتدّ لسبعة أيّام على الأقلّ، تنتهي في يوم (ساﻣفاتساري) الأقدس في السنة الجاينيّة. من ١٩ الى ٢٦ آب/أغسطس.

الأوّل من محرّم

السبت ٢٠١٩/٨/٣١ م  |  ١/١/١٤٤١ هـ

رأس السنة الإسلاميّة ١٤٤١ من بداية التقويم الهجريّ في العام ٦٢٢م. يُشير إلى بداية السنة الهجريّة عند المسلمين، التي تُحيي ذكرى الهجرة، وهذا يعني الهجرة النبويّة التي قام بها المسلمون الأوائل "الصحابة" والنبيّ محمّد من مكّة الى المدينة التي كانت تُسمّى "يثرب" عام ٦٢٢م، وبدأ تأسيس المجتمع الإسلاميّ وبناء المساجد وإحياء الشّعائر. رأس السنة الهجريّة هو يوم عطلة رسميّة في معظم الدول الإسلاميّة. تاريخ يتغيّر ليوم أو يومين اعتمادًا على رؤية هلال شهر محرّم.