اليوم العالميّ للعلم لصالح السّلام والتّنميّة (اليونيسكو).

الأحد ١٤٤٠/٣/٠٢ هـ  |  ١٠/١١/٢٠١٨ م

يوم دوليّ للأمم المتّحدة يهدف إلى تجديد الالتزام الوطنيّ والدوليّ بالعلوم من أجل السلام والتنميّة، وللتأكيد على الإستخدام المسؤول للعلوم لصالح المجتمع، ورفع مستوى الوعي العام لأهمية دور العلم، وإقامة جسور بين العلوم والمجتمع.

اليوم الدوليّ للتسامح

السبت ١٤٤٠/٣/٠٨ هـ  |  ١٦/١١/٢٠١٨ م

يوم دوليّ للأمم المتّحدة لتعزيز التسامح احترامًا للتنوّع في العالم. تضيء فيه الأمم المتحدة على إعلان "مبادئ بشأن التسامح" الذي اعتمدته الدول الأعضاء لمناسبة العيد الخمسين لليونسكو، في ١٦ تشرين الثاني/نوفمبر ١٩٩٥م، الذي يؤكّد على أنّ التسامح لا يعني التساهل أو عدم الاكتراث بل هو احترام وتقدير للتنوّع الغنيّ في ثقافات هذا العالم وأشكال التعبير وأنماط الحياة التي يعتمدها الإنسان، وبأنّ التسامح يعترف بحقوق الإنسان العالميّة وبالحرّيات الأساسيّة للآخرين. وطالما أنّ الناس متنوّعون بطبيعتهم، وحده التسامح قادر على ضمان بقاء المجتمعات المختلطة في كل منطقة من العالم. ويعتبر الإعلان أن التمييز والتهميش، إلى جانب الظلم والعنف الصارخَين، من أشكال التعصّب الشائعة، ولذلك يجب أن تهدف التربية على التسامح إلى درء التأثيرات التي تولّد الشعور بالخوف من الآخرين واستبعادهم، كما ينبغي أن تساعد الشباب على تطوير قدراتهم لإصدار الأحكام المستقلّة وتحفيز التأمّل الناقد والتفكير الأخلاقيّ. ولا يجدر بتنوّع الديانات واللغات والثقافات والإثنيّات في عالمنا أن يشكّل حجة لنشوب الصراعات بل هو كنز تغتني منه البشريّة جمعاء.

اليوم العالميّ لحقوق الأطفال

الأربعاء ١٤٤٠/٣/١٢ هـ  |  ٢٠/١١/٢٠١٨ م

يوم دوليّ مكرّس لحماية وتعليم ورفاه الأطفال في جميع أنحاء العالم، وللتذكير بحقوق الطفل وتعزيزها عبر إجراءات فاعلة، ولجذب انتباه الناس إلى الأماكن التي تُنتهك فيها هذه الحقوق؛ ومن أهمها حقّ الأطفال في الغذاء والمأوى والتعليم واللهو والخدمات الطبّيّة، وحقّهم في الحماية من الاستغلال في العمل. وكانت قرابة ٢٠٠ دولة قد وقّعت برعاية الأمم المتّحدة في ٢٠ تشرين الثّاني/نوفمبر عام ١٩٨٩م على "الاتفاقيّة الدوليّة لحقوق الطّفل".

المولد النبويّ/مولد النبيّ محمّد

الأربعاء ١٤٤٠/٣/١٢ هـ  |  ٢٠/١١/٢٠١٠٨ م

عيد مولد النبيّ محمد عام ٥٧٠ م. يعتبره البعض عيدًا رسميًّا، ويركّز آخرون على كونه مناسبة أو ذكرى آخذين في الاعتبار أن هناك عيدان اثنان فقط في الإسلام هما "عيد الاضحى" و"عيد الفطر". يُحتفل به في كثير من الدول كعيد شعبيّ كبير. أصبح ابتداًء من العصر العثمانيّ من ضمن المناسبات التي تتخلّلها احتفالات رسميّة ضخمة، وسرعان ما اعتمد كعطلة رسميّة، امّا المدارس السلفيّة فتعتبره بدعة. تاريخه متغيّر ليوم أو يومين اعتمادًا على رؤية الهلال.

تقدمة العذراء الى الهيكل (الكنائس التي تعتمد التقويم الغريغوريّ).

الخميس ١٤٤٠/٣/١٣ هـ  |  ٢١/١١/٢٠١٨ م

في هذا العيد المتزامن مع بداية زمن المجيء في الكنائس الأرثوذكسيّة، وقت التحضّر لعيد الميلاد، يتمُّ تكريم مريم كهيكل للربّ.

عيد الشكر (الولايات المتحدة الأميركية).

الجمعة ١٤٤٠/٣/١٤ هـ  |  ٢٢/١١/٢٠١٨ م

يومُ شكرٍ للنعم، إحتفل به في البداية لشكر الرب على وفرة المحاصيل الزراعيّة. ظهر في العام ١٦٢١م في مستعمرة مهاجرين في أميركا الشماليّة امتنانًا للحصاد الأوّل للمحاصيل. هذا العيد مناسبة لجمع العائلة حول مائدة عامرة بالأطباق ويتوسّطها "ديك روميّ".

سيايوينغ

الجمعة ١٤٤٠/٣/١٤ هـ  |  ٢٢/١١/٢٠١٨ م

عيد طاويّ يحتفل بالقسم الثالث والأخير من السنة الصينيّة. يوضع خلاله الإله طاو في المياه أملًا في عام سعيد.

ميلاد غورو ناناك

السبت ١٤٤٠/٣/١٥ هـ  |  ٢٣/١١/٢٠١٨ م

ولد "غورو ناناك" مؤسس الديانة السيخيّة في البنجاب عام ١٤٩٦م، في ١٤ نيسان/أبريل على الأرجح. لكن يُحتفل بعيد مولده في تشرين الثاني/نوفمبر، مع عيد "كارتيكا بورنيما" الهنديّ الذي يصادف يوم اكتمال القمر.

وفاة الغورو التاسع تيغ بهادور

الأحد ١٤٤٠/٣/١٦ هـ  |  ٢٤/١١/٢٠١٨ م

عند السيخ، ذكرى استشهاد "الغورو تيغ بهادور" في دلهي حيث قطع رأسه.

الأحد الأوّل لمجيء المسيح.

الإثنين ١٤٤٠/٣/٢٤ هـ  |  ٢/١٢/٢٠١٨ م

بدء السنة الطقسيّة المسيحيّة وفق الطقس اللاتينيّ (٤ آحاد قبل عيد الميلاد)، عبر التحضير لولادة المسيح في عيد الميلاد انتظارًا لمجيئه الثاني. ضمن العادات الشعبيّة في الغرب التي ترافق التحضير للميلاد يُصنع "إكليل عيد الميلاد" المؤلّف من فروع شجرة السرو المربوطة بشرائط حمراء، وأربع شمعات تُضاء واحدة منها كل أحد من هذا الزمن، وتستخدم "روزنامة زمن المجيء" التي تشمل ٢٤ يومًا تسبق عيد الميلاد.

تقدمة العذراء الى الهيكل (الكنائس التي تعتمد التقويم اليوليانيّ).

الثلاثاء ١٤٤٠/٣/٢٥ هـ  |  ٣/١٢/٢٠١٨ م

في هذا العيد المتزامن مع بداية زمن المجيء في الكنائس الأرثوذكسيّة، وقت التحضّر لعيد الميلاد، يتمُّ تكريم مريم كهيكل للربّ.

حانوكه/عيد الأنوار

الثلاثاء ١٤٤٠/٣/٢٥ هـ  |  ٣/١٢/٢٠١٨ م

"عيد الأنوار" اليهوديّ لإحياء ذكرى تحرير الهيكل في أورشليم (القدس) على يد المكابيّين (العام ١٦٥ ق. م.)، وإعادة تدشينه بعد أن دنّسه الملك اليونانيّ أنطيوخس الرابع. خلّدت اليهوديّة "الرابينيّة" هذا الحدث، بإحياء ذكرى معجزة اكتشاف قارورة الزيت الأخيرة في الهيكل التي تقول الرواية أنها أضاءت سراج الهيكل ثمانية أيام رغم أن كمية الزيت لم تكن تكفي لذلك، ولهذا السبب تقرر إشعال نور إضافي - خلال ثماني ليال- عبر شمعدان يسمّى "الحانوكاة" مصنوع من ثمانية شموع (مع شمعة تاسعة تستخدم لإضاءة الشموع الباقية). الحانوكه عيد شعبي لدى اليهود، ويتميّز بكونه عيدًا للأطفال. تمتدّ الاحتفالات به من ١٣ إلى ٢٠ كانون الأوّل/ديسمبر. وتبدأ الأعياد اليهوديّة دائما عشيّة العيد عند غروب الشمس.

عيد القديسة بربارة (الكنائس التي تعتمد التقويم الغريغوريّ).

الأربعاء ١٤٤٠/٣/٢٦ هـ  |  ٤/١٢/٢٠١٨ م

يُحتفل بهذا العيد المسيحيّ بشكل رئيسي في الشرق. هو تذكار للقديسة "بربارة" من القرن الثالث ميلاديّ، الشابة التي حاولت الهرب من أبيها الوثني الظالم، واستشهدت في النهاية على يده. خلال هذا العيد يقوم الأطفال والشباب بالتنكّر، وزيارة المنازل إحياءً لذكرى هروبها، وتكريمًا لشجاعتها حتى الشهادة.

اليوم الدوليّ للمتطوّعين من أجل التنمية الاقتصاديّة والاجتماعيّة.

الخميس ١٤٤٠/٣/٢٧ هـ  |  ٥/١٢/٢٠١٨ م

يوم دوليّ للأمم المتّحدة يُشكّل مناسبة لاحتفال المتطوّعين والمنظّمات بجهودهم، ومشاركة قيمهم، وتثمير أعمالهم مع العالم ككلّ.

سان نيكولا/القدّيس نيكولاس

الجمعة ١٤٤٠/٣/٢٨ هـ  |  ٦/١٢/٢٠١٨ م

عيد القدّيس نيكولاس، أسقف مورا في القرن الربع ميلاديّ. الشخصيّة الأساس التي انبثقت عنها شخصيّة "سانتا كلوز" أو "بابا نويل"، هو شفيع الأطفال، ومعروف بالكرم وتوزيع الهدايا.